اختتام فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي ‘ماطا’

أستدل الستار، عشية اليوم السبت، الستار على فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي “ماطا”، والذي احتضنته جماعة أحد الغربية (40كلم عن مدينة طنجة) على مدى ثلاثة أيام.
أستدل الستار، عشية اليوم السبت، على فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي “ماطا”، والذي احتضنته جماعة أحد الغربية (40كلم عن مدينة طنجة) على مدى ثلاثة أيام.

وقد تم خلال اليوم الأخير من المهرجان، الذي حضره والي جهة طنجة تطوان السيد محمد حصاد، تنظيم مسابقة للعبة “الماطا”، التي يشتق اسمها من الفعل العربي “امتطى”، وتقوم على تنافس مجموعة من الفرسان على ظهر الجياد للظفر بدمية تمثل “المرأة”، يسعى كل فارس لاختطافها والهروب بها إلى قبيلته.

غير أن مهمة الفارس لن تكون سهلة بالنظر إلى أن الفرسان المنافسين يتربصون به في كل منعطف لانتزاع الدمية وإثبات التفوق، وبالتالي تعزيز حظوة القبيلة الفائزة، وهو اليوم الذي ينتهي على إيقاع أهازيج وزغاريد نسوة القبائل في جو احتفالي، يبشر بانتهاء موسم الحصاد والقطاف.

كما قامت جمعية الغمرة للثقافة والتنمية، المنظمة للمهرجان، بتوقيع عقد شراكة مع مجموعة “المشاهب”، يتوخى منه الطرفان التعاون والتبادل الثقافي والفني خدمة للتراث الشعبي الأصيل من أجل الحفاظ وتطويره تماشيا مع العصر والانفتاح على الأخر، دون إغفال تنمية المنطقة – حسب بلاغ للجمعية.

تغطية: محمد النكري – جماعة أحد الغربية / طنجة نيوز – المساند الإعلامي للمهرجان
www.Festival-Mata.com

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...