جهة طنجة – تطوان – الحسيمة تشارك في الدورة السادسة للمنتدى الإفريقي للمديرين التنفيذيين بأبيدجان

شارك مجلس جهة طنجة-تطوان- الحسيمة في أشغال الدورة السادسة للمنتدى الإفريقي للمديرين التنفيذيين التي انعقدت أمس الاثنين واليوم الثلاثاء بأبيدجان.

طنجة نيوز
شارك مجلس جهة طنجة-تطوان- الحسيمة في أشغال الدورة السادسة للمنتدى الإفريقي للمديرين التنفيذيين التي انعقدت أمس الاثنين واليوم الثلاثاء بأبيدجان.

وقال رئيس مجلس الجهة، الياس العماري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المشاركة في هذا الموعد الذي يجمع الفاعلين في القطاع الخاص الإفريقي، تهدف إلى التعريف بإمكانيات الجهة المتعددة والمتنوعة، والتي جعلت منها وجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح أن هذه المشاركة مهمة أيضا لأن المنتدى يعرف مشاركة أزيد من 1600 مشاركا من 63 بلدا من ضمنهم صناع قرار وممثلو فاعلين خواص مرموقين على المستوى الدولي.

واعتبر العماري أن جهة طنجة-تطوان التي تتمتع بخصوصية كونها بوابة ولوج اوربا لإفريقيا والعكس صحيح، تتوفر على بنيات تحتية جيدة ولاسيما ميناء طنجة- ميد، الذي بات يشكل أحد أفضل البنيات المينائية على المستوى العالمي، ويشكل مؤهلا مهما لاستقطاب الاستثمارات.

وأضاف أنه عبر المشاركة في هذا المنتدى الاقتصادي الذي يقام على أرض افريقية، تحرص جهة طنجة-تطوان- الحسيمة، كما تقوم بذلك دائما، على تفعيل قرارات وتوجيهات جلالة الملك محمد السادس ذات الصلة بالقارة الإفريقية، عبر اعتماد المبدأ الثابت المتمثل في الشراكة المربحة للطرفين، كما يدعو له جلالة الملك.

وقال العماري إن حضور مجلس الجهة مهم لأن المستثمرين ومجموع الفاعلين الخواص واعون أصلا بالدور المحوري للجهات والجماعات الترابية بصفة عامة في مواكبة ممارسة الأعمال.

وأكد أن المغرب الذي يتوفر على تجربة متفردة في مجال الجهوية جعل من الجهة فاعلا رئيسيا في استقطاب ومواكبة الفعل المقاولاتي.

واعتبر أن الجهة في المغرب منخرطة، وبموجب القانون، في احتضان المناطق الصناعية، كما أنها تساهم في إحداث فرص الشغل عبر توفير الشروط الضرورية للاستثمار.

وخلال هذه الدورة للمنتدى الإفريقي للمديرين التنفيذيين، شارك السيد العماري في العديد من الجلسات الموضوعاتية. كما أجرى سلسلة مباحثات مع مستثمرين أفارقة ودوليين، ومع ممثلي العديد من الجهات المانحة.

كما تمت إقامة رواق خاص بجهة طنجة تطوان الحسيمة بالمناسبة.

وينظم المنتدى الإفريقي للمديرين التنفيذيين من طرف (جون أفريك ميديا غروب)، مصدرة مجلة (جون أفريك) و(ذي أفريكا ريبورت)، وشركة (ريمبوو انليمتيد) السويسرية المتخصصة في تنظيم تظاهرات الترويج الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...