الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة من 27 إلى 29 أبريل الجاري بالعرائش

تنظم الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة أيام 27 و28 و29 أبريل الجاري بالعرائش ، وذلك شعار “التراث المستدام: التمويل والحكامة”.

طنجة نيوز
تنظم الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة أيام 27 و28 و29 أبريل الجاري بالعرائش ، وذلك شعار “التراث المستدام: التمويل والحكامة”.

وأوضح بلاغ للشبكة أن هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تسعى إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والبحث في سبل الحفاظ على التراث والمجال الإنساني والمديني بأفق أهداف علمية وتنموية واستراتيجية.

وأضاف البلاغ أن مواضيع وقضايا هذه الدورة من المنتدى تتميز بإثارة محاور تتسم بالتنوع والمقاربة المهنية، وتهم التراث المستدام والبحث عن الوسائل الكفيلة لتمويله وتسويقه برؤية وأدوات الحكامة الرشيدة مع الأخذ بعين الاعتبار امتداد المغرب الإفريقي.

وأوضح إن الرأسمال اللامادي للمدن صار اليوم عنصر أساسيا في تطوير السياسات العامة وتثمين وتقييم ثروات البلاد وتحسين ظروف العيش وحماية المجال. مشيرا إلى أن النموذج المغربي قادر على أن يتحول إلى برنامج عمل وخارطة طريق في التنمية المستدامة بعد تركيبه وتخصيبه بتجارب أخرى ومساهمات المشاركين في الدورة وخلاصات وتوصيات كوب 22 بمراكش وكوب ميد بطنجة.

يشارك في أشغال الدورة مسؤولون من عمداء ورؤساء المجالس الترابية وخبراء في مجال التنمية الشاملة وتدبير التراث الثقافي والطبيعي ونشطاء من المجتمع المدني من المغرب والخارج وهيئات كمنظمات اليونسكو وإيكوموس والإيسيسكو ومنظمة المدن الإفريقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة المدن العربية.

يشار إلى أن المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة ينظم بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة العرائش ، والمديرية العامة للجماعات المحلية، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة، والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية ، وشركاء آخرين دوليين ومغاربة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...