إعلانات

طنجة: مجلس الجهة يصوت على مشروع اتفاقية إطار للتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي

صوت مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم الإثنين، على مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس وجامعة عبد المالك السعدي.

إعلانات

طنجة نيوز
صوت مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم الإثنين، على مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس وجامعة عبد المالك السعدي.

إعلانات

وقد تم التصويت بالإجماع على مشروع الإتفاقية، بعد دراسته، خلال اشغال الدورة العادية للمجلس، التي ترأسها إلياس العماري بحضور والي الجهة محمد اليعقوبي.

وتروم الإتفاقية، على القيام بشكل مشترك في إطار التعاون بينهما، بإنجاز مشاريع وبرامج ودراسات، والقيام بأنشطة في مجالات التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي، التي تهم التنمية الاقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئة للجهة.

إعلانات

وتهدف الاتفاقية، التي سيتم توقيعها قريبا، الى انجاز دراسات وتقريم خبرات والقيام بتقارير تقييمية، المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم المخططات والبرامج التنموية التي تنجزها الجهة.

كما تهدف هذه الإتفاقية، إلى المساهمة في دعم البنيات التحتية للجامعة وإحداث بنيات مشتركة للتكوين في مجالات تهم التنمية الترابية بالجهة، وكذلك إحداث بنيات مشتركة للبحث في مواضيع وبرامج خاصة بالجهة، وتنظيم ندوات وملتقيات عليمية وثقافية وبيئية.

الإتفاقية ستمكن من تخصيص منح تشجيعية للدراسة والقيام ببحوث علمية مشتركة بين الجهة والجامعة، وتنظيم دورات تدريبية للتكوين وإستكمال التكوين لفائدة المنتخبين والموظفين.

كما صادق المجلس على اتفاقية ثانية والمبرمة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والصندوق الكاطالاني للتنمية والتعاون (إسبانيا)، وتروم إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المبادرة الجهوية لتعزيز قدرات الجماعات القروية بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وترمي هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين، الى وضع أسس الشراكة بين مجلس الجهة والصندوق الكاطالاني من أجل إنجاز الانشطة ذات الصلة بالتعاون الدولي، وخاصة في ميادين تعزيز القدرات لدى الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وقدرات المجتمع المدني في مجال الديموقراطية التشاركية وهيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي في مجال التشخيص والتخطيط والبرمجة، بما يسمح لها بالتحول الى قوة اقتراحية في اطار الدور الاستشاري المنوط بها قانونيا.

كما ترمي الاتفاقية الى تقوية قدرات المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني في مجال المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين، والتحسيس والتربية من اجل التنمية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وإقليم كاطالونيا.

كما تدارست وصادقت الدورة، على مشروع ملحق اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وشركة الخطوط الملكية المغربية لتدعيم بعض الخطوط الداخلية “الدار البيضاء تطوان الحسيمة “و”تطوان الحسيمة “وتحديد كيفية ايداع المساهمات المالية للشركاء.

كما تدارس وصادق المجلس خلال اشغال هذه الدورة، على ملحقات تعديلية للاتفاقيات المتعلقة بالقروض الممنوحة للجهة من طرف صندوق التجهيز الجماعي على ضوء التقسيم الجهوي الجديد من اجل استكمال انجاز بعض المشاريع التنموية بإقليم الحسيمة.

وخصص مجلس الجهة 82 مليون درهم لبلورة مشروع احداث المركز الجهوي لتكوين منتخبي وموظفي المجالس والادارات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما وافق على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2015.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...