بيت الصحافة يشهد توقيع ميثاق طنجة للصحافة الرقمية.. وهو الأول من نوعه

وقع مجموعة من المنتسبين إلى مواقع إخبارية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على ميثاق طنجة للصحافة الرقمية، وذلك يوم أمس الثلاثاء ببيت الصحافة بمدينة طنجة.

طنجة نيوز
وقع مجموعة من المنتسبين إلى مواقع إخبارية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على ميثاق طنجة للصحافة الرقمية، وذلك يوم أمس الثلاثاء ببيت الصحافة بمدينة طنجة.

هذا الميثاق، وهو الأول من نوعه، يلزم مواقع الصحافة الرقمية، تقديم خدمة صحفية للجمهور وفق المعايير المهنية والأخلاقية المتعارف عليها وطنيا وعالميا، أهمها احترام الحياة الشخصية والامتناع عن التشهير والشتم والاتهامات الباطلة وضمان الحق في الصورة، وحماية الأطفال والقاصرين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم التمييز بأي شكل من الأشكال بين الجنسين و تجنب الأحكام المسبقة التي تستهدف الأشخاص أو الفئات، بالإضافة إلى التمييز بين الوقائع والتعليق، بين الخبر والرأي.

كما ينص الميثاق، إلى احترام الملكية الفكرية بعدم اللجوء إلى النسخ واللصق مع الإحالة على المصدر، التمييز بين العمل الصحفي وبين الإشهار، والالتزام بالإعلان على الطبيعة الإشهارية للمواد الصحفية، واحترام ذكاء الجمهور وعدم التحايل عليه بعناوين أو صور مضللة سواء في الموقع الإخباري نفسه أو على شبكات التواصل الاجتماعي، مع الإشارة إلى التعديلات الطارئة التي تطال المواد المنشورة، بالإضافة كذلك إلى احترام حقوق كل الأطراف في التعبير عن الرأي.

وجاء توقيع على الميثاق، خلال دورة تكوينية في الصحافة الرقمية تحت عنوان: “استراتيجية العمل الإعلامي الإلكتروني، التنظيم والإنتاج والأخلاقيات” نظمتها المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة / تطوان / الحسيمة، وذلك ببيت الصحافة.

الدورة التكوينية التي أطرها الدكتور عبداللطيف بن صفية، الأستاذ الباحث بالمعهد العالي للإعلام و الاتصال بالرباط، تهدف إلى تمكين الإعلاميين المشاركين في الدورة من اعتماد مقاربات مهنية وتقنية وأخلاقية تساعدهم على تدبير نشاطهم الإعلامي الإلكتروني بشكل محكم ومتميز في سياق تنافسي.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...