توقيع مذكرة تفاهم بين الجماعة الحضرية لتطوان وبرنامج للوكالة الامريكية للتنمية الدولية

تم اليوم الجمعة بمدينة تطوان التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجماعة الحضرية لتطوان وبرنامج تعزيز قدرات المجتمع المدني بالمغرب المدعم من طرف الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

طنجة نيوز
تم اليوم الجمعة بمدينة تطوان التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجماعة الحضرية لتطوان وبرنامج تعزيز قدرات المجتمع المدني بالمغرب المدعم من طرف الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وتهدف هذه الوثيقة ،التي وقعها كل من رئيس الجماعة الحضرية لتطوان محمد إدعمار ومديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالمغرب دانا المنصوري ، تعزيز وتقوية قدرات المجتمع المدني المحلي في الترافع و المشاركة في صنع وتنفيذ وتقييم السياسات المحلية العمومية توافقا مع الادوار الدستورية للمجتمع المدني.

وسيتم بموجب مذكرة التفاهم بلورة مشاريع تهم خلق مركز لدعم قدرات جمعيات المجتمع المدني بتطوان واحتضان الجمعيات المهتمة وتوفير التكوين والمواكبة اللازمة حتى تتمكن هذه الفعاليات من القيام بأدوارها بشكل فعال ومنتظم .

وقالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في المغرب دانا منصوري ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، إن هذه الوثيقة ،التي يمتد مفعولها الى غاية سنة 2018 ، تروم تعزيز دور المجتمع المدني في مسار التنمية وتنزيل أحكام ومقتضيات دستور 2011،التي تؤكد على دور ومشاركة المجتمع المدني في تدبير الشأن العام المحلي .

وأضافت ان مذكرة التفاهم ستمكن ايضا من تطوير آليات مشاركة المجتمع المدني في وضع وتنفيذ برامج العمل الجماعي وتقوية قدرات أطر الجماعة المحلية والمنتخبين في مجال الديمقراطية التشاركية والتواصل مع المواطنين.

ومن جهته ، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي والتنشيط الثقافي والرياضي بالجماعة الحضرية لتطوان عبد المالك اصريح ،في تصريح مماثل ، إن مذكرة التفاهم تسعى الى وضع وتنشيط آليات الحوار والتشاور بين الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني انسجاما مع ما ينص عليه القانون المنظم للجماعات المحلية ، الذي يؤكد على ضرورة إشراك كل مكونات المجتمع المدني في بلورة ووضع السياسات العمومية ، وكذا المساعدة في وضع مخطط جماعي يضمن إشراك المواطنين والمواطنات والنسيج الجمعوي بشكل عام في اعداد وتنفيذ البرامج الجماعية التنموية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

كما ستمكن هذه المذكرة ،حسب ذات المصدر ، من مساعدة الجماعة الحضرية لتطوان على تعزيز بنيات استقبال المواطنين وباقي المرتفقين المدنيين وقضاء مصالحهم بالنجاعة والسلاسة اللازمة ، وكذا توفير تكوين خاص لموظفي الجماعة ومنتخبيها في كيفية استقبال ومعالجة والتعاطي مع شكاوي المواطنين ،إضافة الى تقوية قدرات ومعارف المجتمع المدني في مجال الديموقراطية التشاركية وتشبيك قدرات وعمل المجتمع المدني .

وتفتح هذه المذكرة للجماعة الحضرية امكانية المشاركة في مختلف الانشطة التي تشرف عليها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالمغرب لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الجيدة مع الهيئات التي لها نفس الادوار و الاهداف .

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...