طنجة: ندوة حول موضوع “الحوار الاجتماعي والوساطة رافعة لدعم تنافسية المقاولات”

نظم فرع الشمال للإتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الخميس بطنجة، ندوة حول موضوع ” الحوار الاجتماعي والوساطة رافعة لدعم تنافسية المقاولات”، بحضور ممثلي مؤسسات رسمية وخاصة مهتمة بقضايا الشغل وفرقاء اجتماعيين وفعاليات اقتصادية .

طنجة نيوز – و م ع
نظم فرع الشمال للإتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الخميس بطنجة، ندوة حول موضوع ” الحوار الاجتماعي والوساطة رافعة لدعم تنافسية المقاولات”، بحضور ممثلي مؤسسات رسمية وخاصة مهتمة بقضايا الشغل وفرقاء اجتماعيين وفعاليات اقتصادية.

وأكد صلاح الدين سابق رئيس اللجنة الاجتماعية والوساطة بفرع الشمال للإتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو خمس مركزيات نقابية، يسعى إلى إبراز دور الحوار الاجتماعي بين كل الفرقاء المعنيين والوساطة لفض النزاعات القائمة بين المشغل والمستخدم وأهمية تغليب منطق التحاور لما فيه مصلحة المقاولات والفئات الاجتماعية المعنية .

وأضاف أن الحوار والوساطة الاجتماعيين يساهم ليس فقط في فك نزاعات العمل بين الأطراف المعنية، بل ويساهم بشكل مباشر في تحسين إنتاجية المقاولات وتعزيز قدراتها التنافسية وتسخير جهود الموارد البشرية في العمل، الذي يأتي بالنفع على المقاولة ككل ويساهم في إشاعة جو الثقة بين مختلف مكونات المقاولة ووضع حد للاحتقانات، مبرزا أن الحوار الإجتماعي والوساطة الإجتماعية تساهم أيضا في بناء مؤسسات اقتصادية فاعلة في محيطها وقوية بأدائها .

ومن جهتهم، أكد ممثلو النقابات أن مد جسر التواصل والتفاهم والتوافق والتشاور بين مختلف الشركاء الاجتماعيين والمقاولات يساهم أيضا في الحد من الهوة الفاصلة بين المنظور النقابي لنزاعات الشغل والحلول الممكنة لها وبين مقاربات أرباب العمل والمقاولات لإضفاء السلم الاجتماعي داخل أماكن العمل، وهو ما قد يساعد أيضا في سيادة جو التفاهم بين المعنيين لما فيه صالح المقاولات والعمال على حد سواء .

وأبرزوا أن ضمان فضاء عمل سليم داخل المقاولة، والذي يأخذ بعين الاعتبار أهداف المقاولة الاقتصادية ومتطلبات التنافسية والفعالية ومطالب ومتطلبات المستخدمين التي تهم تحسين الأوضاع الاجتماعية وتجويد ظروف العمل، يشكل عنصرا أساسيا ومباشرا لتفادي النزاعات التي تضر بالنشاط الإنتاجي وتمكين المقاولة من الانكباب على مشروعها الاقتصادي وتطويره في ظل تنامي التنافسية في الأسواق الدولية والوطنية .

وتم بالمناسبة توقيع اتفاقيات الوساطة الاجتماعية بين فرع الشمال للإتحاد العام لمقاولات المغرب والمكاتب الجهوية لنقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

وتحدد اتفاقية الوساطة الإجتماعية بين الجانبين آليات الشراكة في إطار المشروع الإجتماعي، وتمكن كل المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية المعنية من طلب تدخل وسيط اجتماعي إذا استوجب الأمر ذلك في حال وقوع نزاعات عمل، وذلك وفقا للضوابط القانونية والمساطر المنظمة للمشروع .

وتضمن برنامج اللقاء عروضا حول “واقع حال الحوار الاجتماعي بالمغرب ” و”أهداف الحوار والوساطة الاجتماعيين ” و”الشروط الأساسية لانجاح الحوار الاجتماعي ” و”دور الوساطة في تحقيق السلم الاجتماعي المستدام” .

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...