طنجة .. افتتاح فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفنون الثقافية “بصمات”

افتتحت، مساء أمس الأربعاء بطنجة، فعاليات مهرجان الفنون الثقافية “بصمات”، المنظم من طرف منتدى الفكر والثقافة والإبداع.

طنجة نيوز – و.م.ع
افتتحت، مساء أمس الأربعاء بطنجة، فعاليات مهرجان الفنون الثقافية “بصمات”، المنظم من طرف منتدى الفكر والثقافة والإبداع.

وتم خلال حفل افتتاح الدورة، دورة المدينة الضيفة الناظور، تكريم المخرج السينمائي والمصور الفوتوغرافي أحمد قاسم اكدي والباحث والناقد الأدبي محمد أقضاض، اللذين بصما بصمات خاصة، شأنهم في ذلك شأن جيل الرواد، مجال الأدب والسينما وتميزا بتعدد اهتماماتهما الفكرية والإبداعية.

وقال رئيس منتدى الفكر والثقافة والإبداع خليل الدامون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذا التكريم هو احتفاء أولا بجيل كامل من المبدعين الذين مارسوا العمل السينمائي والمسرحي والأدبي في ظروف مادية صعبة، وأغنوا الحياة الثقافية بتجاربهم الذاتية، وثانيا هي التفاتة إلى التجارب السينمائية والأدبية الرائدة التي أثرت في محيطها الثقافي وتكريم للممارسة الثقافية المنخرطة في قضايا المجتمع.

وأشار إلى أن اختيار موضوع “الثقافة في زمن الأزمات” كمحور المهرجان هو محاولة لملامسة الواقع الثقافي العالمي والوطني في ظل تداعيات الأزمة العالمية التي أثرت على مختلف مناحي الحياة، وإبراز دور الثقافة في تحقيق التوازن الاجتماعي والفكري والنفسي للمجتمع وتخطي الأزمات التي لا تعدوا أن تكون مجرد مراحل عابرة فيما تبقى الثقافة إرثا حضاريا مسترسلا تستفيد منه كل الأجيال المتعاقبة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي ستتواصل إلى غاية بعد غد السبت، ورشات التدوير الفني تحت إشراف وتأطير حسن الكدالي ونورا صبار، وندوة مركزية حول “الثقافة في زمن الأزمات” والتي سيؤطرها على مدى يومين كل من عبد الحميد عقار وعبد العالي معزوز ومصطفى اقلعي وخالد أمين ومحمد أقضاض وعبد الرحيم الادريسي وحمادي كيروم وسعيد كوبريت.

كما يحتوي برنامج الدورة على عرض سينمائي لفيلم “الخاسرون” من إخراج ادريس ديبك، والذي يحكي عن واقع عدد من المغاربة الذين شاركوا في الحرب الأهلية الإسبانية وتداعيات هذه الحرب عليهم وعلى أسرهم من الناحيتين الاجتماعية والنفسية، إضافة إلى عرض مسرحي بعنوان “359 درجة” لفرقة بارتاج وهو من تأليف وإخراج يونس الدغمومي.

وسيتم في حفل اختتام المهرجان تكريم عدد من المبدعين والمفكرين من مختلف مناطق المغرب سيعلن عن أسمائهم في خضم فعاليات المهرجان.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...