رفع ستار الدورة الثالثة لمهرجان طنجة الدولي

تم مساء أمس الجمعة بطنجة رفع ستار الدورة الثالثة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتكريم خاص للمؤلف المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد والكاتب المسرحي الفرنسي رومان بوطاي.

طنجة نيوز
تم مساء أمس الجمعة بطنجة رفع ستار الدورة الثالثة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتكريم خاص للمؤلف المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد والكاتب المسرحي الفرنسي رومان بوطاي.

وقال عبد الكريم برشيد بمناسبة التكريم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه معتز بهذا الاحتفاء لأنه تكريم في مدينة احتضنت مؤلفين ومبدعين كبار ولها باع طويل في مجال الثقافة، ولكون التكريم جاء كالتفاتة خاصة من رواد المسرح وعشاقه و”مناضليه” الى أحد المساهمين في التنشيط المسرحي الوطني، مضيفا ان تكريم عبد الكريم برشيد هو تكريم لكل رجالات المسرح الذين يقدمون كل التضحيات من اجل تحقيق الاشعاع للمسرح المغربي والرقي بأدائه في كل النواحي الابداعية المرتبطة به.

ويعد رومان بوطاي من أشهر الكتاب المسرحيين والممثلين والمخرجين الفرنسيين، وأبدع أزيد من 30 مؤلفا مسرحيا ما بين 1971 و2009، منها “روبين دو كوا؟” و”لي سوميي دو لا نوي” و”لورديناتور أوكسيدونتال” و”فاكانس أو بور دو لا غير” و”لو رير دو يومان” و”ميزيغ أنتيليكتوويل “، كما شارك في ازيد من 50 عملا مسرحيا وتيليفزيونيا، وهو مؤسس ما يعرف ب”مقهى المحطة ” (كافي دو لا غار).

وتشارك في دورة المهرجان، الذي تشرف على تنظيمه جمعية القنطرة للأعمال الثقافية والاجتماعية الى غاية يوم الثلاثاء القادم، عدة فرق مغربية وأجنبية من ضمنها فرقة لاموزيكا المسرحية المستقلة من مصر بمسرحية “بيت النور”، وفرقة (نقطة وارجع للسطر) من تونس بمسرحية “نقطة الصفر”، و فرقة “لا كامباني أرسو كوميكا ” من ايطاليا ” بمسرحية فيتا مورتي إي روسوريزيون “، وفرقة “لا كومباني 94” من سويسرا بمسرحية “لا نوي جوست أفان لي فورية”، وفرقة “لا كومباني لوث ديل نورطي” من المكسيك بمسرحية “لا كانتانتي كالفا” .

كما يشارك في الدورة، التي اختير لها كشعار ” طنجة، فضاء لكل الفضاءات”، العديد من الفرق المسرحية المغربية، كفرقة “باب البحرسيني مسرح ” بعرض مسرحي بعنوان “رجل الخبز الحافي”، وفرقة أفروديت بمسرحية “سكيزوفرينيا”، وفرقة أنجي بمسرحية “بين بين” وفرقة فريكاب بمسرحية “هم الاوباش”، وفرقة “سيتي للمسرح الفردي” بمسرحية “روبورطاش”، ونادي المرأة للمسرح بمسرحية “الساروت”، وفرقة “الفرصة للجميع” بمسرحية “عمطوشة”، وفرقة أنكور بمسرحية “فين”، ومحترف الطريقة بمسرحية “نحن البراعم “، وفرقة “ترمنيس” بمسرحية “فاطمة” وفرقة “إيميكس إيميك” بمسرحية “دون خوان”، و فرقة “أريف للثقافة والتراث” بمسرحية “اصمت انهم قادمون “.

وقال مدير الدورة طارق رامي، في تصريح للوكالة، ان تنظيم المهرجان يأتي تجاوبا مع الطفرة التنموية التي تعرفها مدينة طنجة والتحولات العميقة على جميع المستويات، وفي اطار انخراط الفعاليات الثقافية في مشروع تنموي شامل متميز يراعي الخصوصية الثقافية والفكرية لمدينة البوغاز، كما يسعى الى انفتاح الجمهور الواسع على عالم أب الفنون والانتاجات المسرحية المغربية والاجنبية.

ويتضمن برنامج الدورة فقرات غنية ومتنوعة تلامس المسرح في جميع تمظهراته من منتديات وندوات ولقاءات وورشات تكوينية وتوقيع كتب واصدارات لمبدعين من عالم الثقافة والفنون، منها كتاب “الساروت” للحسين الشعبي و”رجل الخبز الحافي ” للزبير بن بوشتى وكتاب “تجربة مسرح ” لعبد الواحد عزري، و”اعترافات الحكواتي الجديد” لعبد الكريم برشيد، وكتاب “العربي اليعقوبي” للكاتبة الفرنسية باتريسيا تومي، وكتاب “ويرفع الستار شذرات من حياة مسرحية” لابراهيم الدمناتي.

وضمن انشطة المهرجان ستنظم ورشات تكوينية في فن المسرح لفائدة الشباب من تأطير الفنان المسرحي الايطالي أنطونيو فايا والمسرحي السويسري فريديريك بوليير، ولقاء مفتوح مع المحتفى بهما، المؤلف المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد والكاتب المسرحي الفرنسي رومان بوطاي. كما سيتم موازاة مع الشق الثقافي للمهرجان، تنظيم زيارات الى عدد من المؤسسات الاجتماعية، من بينها جمعية “دارالخير ” لرعاية الايتام والأشخاص المسنين وجمعية حضانة طنجة للأطفال المتخلى عنهم وجمعية “عون وإغاثة “.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...