إنجاز 221 مشروعا بإقليم الفحص أنجرة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بلغ عدد المشاريع، التي تم إنجازها بإقليم الفحص أنجرة، ما بين سنة 2005 والسنة الجارية، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 221 مشروعا كلفت غلافا ماليا يتجاوز 160 مليون درهم.

بلغ عدد المشاريع، التي تم إنجازها بإقليم الفحص أنجرة، ما بين سنة 2005 والسنة الجارية، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 221 مشروعا كلفت غلافا ماليا يتجاوز 160 مليون درهم.

وحسب حصيلة قدمت، اليوم الأربعاء، بطنجة بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد استفاد من المشاريع المنجزة، التي مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 53 بالمائة (8ر84 مليون درهم) فيما مول باقي الشركاء 47 بالمائة منها، 115 ألف شخصا من ساكنة هذا الإقليم الفتي.

وخصص غلاف مالي بقيمة 99 مليون درهم (63 بالمائة من القيمة الإجمالية)، حسب ما تم عرضه خلال اجتماع بالمناسبة حضره على الخصوص عامل إقليم الفحص أنجرة حميد الشرعي وشخصيات أخرى وممثلو الجمعيات المدنية، لتعزيز الخدمات الاجتماعية الأساسية عبر 123 مشروعا، في حين تم تخصيص 36 مليون درهم لمشاريع البنية التحتية، و21 مليون درهم للأنشطة المدرة للدخل وأربعة ملايين درهم لدعم الحكامة المحلية.

ومكنت الأنشطة المدرة للدخل، التي أطرها 64 مشروعا استفاد منها 8735 شخصا، من توفير 800 منصب شغل وهمت المجال الفلاحي (31 بالمائة من قيمة التمويل) والصناعة التقليدية (22 بالمائة) والصيد التقليدي (17 بالمائة) والسياحة (15 بالمائة).

وأبرز عامل إقليم الفحص أنجرة، خلال اللقاء، دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز الحكامة التشاركية كأداة للتنمية البشرية المستدامة، مشيرا إلى أن المبادرة تواصل، عبر الإنجازات المحققة، تعزيز دورها الاستراتيجي في محاربة الفقر والهشاشة ومحاربة الإقصاء الاجتماعي.

وأضاف أن الحكامة التشاركية، كعقيدة أساسية للمبادرة، تترجم عبر المشاركة المكثفة للنسيج الجمعوي المحلي وخلق شبكات الشراكة من أجل بلورة وتنفيذ المشاريع، وهو ما مكن من تقوية روح المبادرة لدى الفعاليات المحلية ودعم كفاءاتهم وقدراتهم في مجال تنفيذ وإدارة وتدبير المشاريع.

من جهته، أشاد رئيس المجلس الإقليمي للفحص أنجرة مصطفى الهروس بالدعم الذي قدمته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ أن أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتعزيز البنيات التحتية، إضافة إلى مساهمتها في تنظيم وتأهيل وتطوير أنشطة النسيج الجمعوي العامل في مجال الأنشطة المدرة للدخل.

ودعا، في هذا الإطار، إلى مضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمساهمة الفعالة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإقليم الفحص أنجرة، من خلال بلورة “بنك المشاريع” يأخذ بعين الاعتبار أولويات واحتياجات كل جماعة على حدة. وتم إحداث إقليم الفحص أنجرة، الذي يغلب عليه الطابع القروي ويغطي سبعة جماعات على مساحة 740 كلم مربع، في 10 شتنبر من سنة 2003 ،وتقطن بهذا الإقليم ساكنة تقدر بنحو 91 ألف نسمة.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...