الشريط الإيطالي سونيطول4 يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية

فاز الشريط الإيطالي “سونيطول” للمخرج سالفتور مرو بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط (صنف الأفلام الطويلة) في دورته ال15 التي نظمتها جمعية أصدقاء السينما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 28
فاز الشريط الإيطالي ‘سونيطول’ للمخرج سالفتور مرو بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط (صنف الأفلام الطويلة) في دورته ال15 التي نظمتها جمعية أصدقاء السينما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 28 مارس الماضي إلى 4 أبريل الجاري.

إعلانات

وجاء تتويج الشريط الإيطالي خلال حفل اختتام المهرجان الذي نظم مساء أمس بقاعة سينما “إسبانيول” بتطوان.
وعادت جائزة محمد الركاب، وهي خاصة بلجنة التحكيم، وجائزة عز الدين مدور إلى شريط “سنوو” (الثلج) للمخرجة البوسنية عايدة بيجيتش، وهو إنتاج بوسني ألماني إيراني مشترك (2008)، فيما عادت جائزة الجمهور للشريط المغربي ” زمن الرفاق” للمخرج محمد الشريف الطريبق.
أما جائزة أحسن ممثل فكانت من نصيب الروماني كوسمين سيلسي عن دوره في فيلم “شانج” للمخرج نيكولاي مارجينوني، بينما آلت جائزة أحسن ممثلة إلى التركية أيكا دامغاسي عن دورها في شريط “ماي مارلون وبراندو” للمخرج التركي حسين كرابي.
وبخصوص الجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بصنف الأشرطة القصيرة، فعادت إلى فيلم “أطا” للمخرجين الفرنسيين سلغلا زينسيرسي وغيوم جيوفانيتي، فيما آلت جائزة لجنة التحكيم إلى الشريط الإسباني “حياة أفضل” للمخرج لويس فيرنانديز رينيو، في الوقت الذي احتفظت لجنة التحكيم بجائزة الابتكار الخاصة بهذا الصنف السينمائي.
أما جائزة المهرجان الخاصة بالأشرطة الوثائقية، فقد عادت إلى شريط “حدائق جاد” للمخرج جورجي لازافسكي وهو عمل فرنسي فلسطيني مشترك.
وقد شهد حفل الاختتام الذي حضره عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين من بلدان حوض المتوسط تكريم المخرج السينمائي المغربي لطيف لحلو مخرج الشريط الطويل “سميرة في الضيعة” الذي أنتج سنة 2007، وتقديم ثلاثة أشرطة قصيرة أنجزها تلاميذ مؤسسات تعليمية بالمدينة في إطار الورشات المنظمة حول فن السيناريو والإخراج خلال فعاليات المهرجان.
وعرفت المسابقة الرسمية للمهرجان مشاركة 34 شريطا طويلا وقصيرا ووثائقيا يمثلون بلدان رومانيا وتونس وفلسطين وسورية ومصر وإسبانيا والبوسنة والهرسك وفرنسا واليونان وإيطاليا وتركيا والمغرب. كما شهدت هذه الدورة ، عرض أزيد من 60 شريطا طويلا خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.
وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، صنف الأفلام الطويلة والقصيرة، المخرج السينمائي الجيلالي فرحاتي والممثلة والمخرجة المغربية-الفرنسية زكية الطاهري ومدير التصوير الفرنسي روبير ألازراكي والممثل السوري بسام كوسة والناقدة السينمائية الإسبانية أسوسينا رودريغيز بوميدا.
أما لجنة تحكيم الأشرطة الوثائقية فقد ضمت المخرج المغربي نورد الدين كونجار والمخرجة الفلسطينية مي المصري والناقد السينمائي ميشال سيرسو والناقد السينمائي التونسي كامل بن وناس والاستاذ الجامعي محمد انقار.
يشار إلى أنه تم خلال فعاليات المهرجان تكريم المخرج المصري يوسف شاهين، والممثل المغربي القدير حسن الصقلي، حيث نظمت بهذه المناسبة ندوتين سلطت خلالهما الأضواء على حياة ومسار الرجلين وما قدماه من أجل تطوير السينما المصرية والعالمية بالنسبة للمخرج شاهين، والمغربية بالنسبة للممثل الصقلي.

و.م.ع.

إعلانات

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...