بلاغ توضيحي من نيابة الفحص أنجرة حول: الأطعمة الفاسدة بالمدارس الابتدائية

في ما يلي نص بلاغ – توصلت به مجلة طنجة نيوز- من نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم الفحص أنجرة:

في ما يلي نص بلاغ – توصلت به مجلة طنجة نيوز- من نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم الفحص أنجرة:

” وحيث أن المطاعم المدرسية بالسلك الابتدائي بنيابة الفحص أنجرة تقدم وجبة باردة مكونة من: الحليب المبستر ـ جبن مثلث ـ بيسكويت ومادلين.
إستجابة لطلب المجالس المنتخبة وكذا جمعيات أمهات وآباء التلاميذ في مختلف اللقاءات نظرا للصدى الطيب الذي خلفه تقديم هذه الوجبة خلال السنتين الماضيتين بناءا على الصفقات التي أبرمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة طنجة تطوان.

وتنويرا للرأي العام المحلي والوطني حول ما أثير مؤخرا بخصوص فساد ” مادة حلوة المادلين ” من طرف بعض الجهات التي لم تبذل أي جهد في استيضاح الأمر من طرف المصلحة المختصة بالنيابة الإقليمية ولم تكلف نفسها عناء استقصاء الحقائق، فإن نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم الفحص أنجرة؛ وحرصا منها على سلامة وأمن التلاميذ الممدرسين بكل تراب الإقليم؛ واستشعارا منها بمسؤوليتها التربوية والإدارية والقانونية فإنها توضح ما ورد بالمقال السالف الذكر بما يلي:

1ـ تم تسلم مواد الإطعام المدرسي السالفة الذكر ابتداءا من يوم 26 نونبر 2013 في إطار لجنة مشتركة تضم في عضويتها كلا من مصلحة البيطرة ـ أطر نيابية ومصلحة مراقبة المواد النباتية وذات الأصل النباتي حيث أخذت عينات من جميع المواد المتوصل بها من طرف المصالح المختصة وتم تحرير محضر في الموضوع.

2ـ تم الشروع في توزيع هذه المواد بتاريخ 10 دجنبر 2013 وذلك عبر مرحلتين قبل العطلة البينية الأولى وبعدها إلى حدود 7 يناير.

3ـ ورود أول مراسلة من مؤسسة تعليمية “إخبار بشأن ملاحظات حول عدم صلاحية مادة المادلين للإستهلاك ” بتاريخ 10 يناير 2014.

4ـ إصدار مراسلات نيابية بتاريخ 13 يناير 2014 على التوالي:

ـ عدد 105 للسيد مدير الشركة النائلة للصفقة “لتجميع كل الكميات الموزعة بالمؤسسات التعليمية مع مطالبة الشركة بتقديم توضيحات حول عدم احترام بنود دفتر التحملات.

ـ عدد 106 للسادة رؤساء المؤسسات التعليمية الإبتدائية قصد التوقف الفوري عن استهلاك مادة المادلين.

ـ عدد 136 للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للإخبار بالإجراءات والتدابير المتخذة فيما يخص عدم صلاحية مادة المادلين.

ـ عدد 215 بتاريخ 21 يناير 2014 للسيد عامل إقليم الفحص أنجرة “إخبار بعدم صلاحية استهلاك مادة المادلين بالمطاعم المدرسية الإبتدائية ” والإجراءات المتخذة.

ـ عدد 202 بتاريخ 20 يناير 2014 للسيدة والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية والسيدات والسادة الأساتذة ” توضيح حول الإجراءات المتخذة بخصوص مادة المادلين الخاصة بالمطاعم المدرسية “

وقد تزامن وهذه الإجراءات تشكيل لجنة اليقظة والتتبع لمواكبة عملية تجميع هذه المادة من جميع المؤسسات التعليمية والحرص على عدم استهلاكها والتنسيق مع المصالح الخارجية المختصة.

وبناء على ما سبق اتخاذه من اجراءات وتدابير وعند انتهاء عملية تجميع كل الكميات التي كانت لدى المؤسسات من هذه المادة ؛قامت يوم الخميس 23 يناير 2014 لجنة مشتركة ضمت في عضويتها ممثل السلطة المحلية ؛ أطر مصالح هذه النيابة ومصلحة مراقبة المواد النباتية وذات الأصل النباتي بمعاينة كميات مادة المادلين التي تم تجميعها بالمستودع الإقليمي حيث ثبت عدم صلاحية هذه المادة للإستهلاك وعلى إثر ذلك تم حجز الكمية من طرف أطر المصلحة المختصة حيث حدد موعد 24 يناير 2014 للقيام بإتلافها طبقا للإجراءات والقوانين الجاري بها العمل وتحرير محضر في الموضوع والذي سيتم إحالته على وكيل جلالة الملك.

كل هذه الإجراءات تمت بتنسيق تام مع الأكاديمية الجهوية والمؤسسات التعليمية والمصالح الخارجية مع توفير جميع المعطيات والإجراءات المتخذة للسلطات الإقليمية في هذا الشأن وبدون أي تعتيم كما يدعي البيان الذي صدر بعد عدة أيام من الشروع في بدأ هذه الإجراءات.

محمد بركان نائب الوزارة

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...