طنجة: افتتاح مكتبة إعلامية في حي عين قطيوط

قامت مؤسسة محمد السادس بافتتاح مكتبة إعلامية بمدرسة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة طنجة في حي عين قطيوط، حيث جرى حفل الافتتاح أمس الأربعاء.

قامت مؤسسة محمد السادس بافتتاح مكتبة إعلامية بمدرسة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة طنجة في حي عين قطيوط، حيث جرى حفل الافتتاح أمس الأربعاء.

حضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات على رأسهم وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، والي جهة طنجة تطوان محمد اليعقوبي، وعمدة طنجة فؤاد العماري.

وتشارك هذه المكتبة الإعلامية، التي ستتخذ من مباني مدرسة يعود تاريخها إلى بداية القرن العشرين مقرا لها، في إعادة تأهيل التراث المعماري لمدينة طنجة وكذا في تطوير العرض الثقافي والفني على المستوى المحلي. وبقربها من عدة مدارس وتواجدها في حي شعبي، تهدف كذلك المكتبة إلى أن تصبح مكانا للتنشئة والترابط الاجتماعي.

وتفتح هذه المكتبة في وجه منخرطي المؤسسة وأسرهم وكذا في وجه الطلبة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وسكان المنطقة، إذ توفر عدة خدمات بما فيها اقتراض الكتب والولوج إلى مجموعات مختلفة من الكتب سواء النسخة الورقية أو الإلكترونية، وكذا الولوج إلى مكتبة برامج تعليمية ومكتبة فيديوهات، فضلا عن تكوين في تقنيات البحث عن المعلومات في الأنترنيت ومراجعة قواعد البيانات، والنسخ والطباعة والبحث عن المراجع البيبليوغرافية والمساعدة الدائمة لضعاف البصر وذوي الاحتياجات الخاصة.
هذا وتوفر المكتبة كذلك قاعدة رقمية تمنح امكانية التصفح عن بعد لمئات الكتب الالكترونية بقائمة تضم 36000 مرجعا. وستوفر المكتبة عند افتتاحها، 13000 وثيقة لإجمالي يصل إلى 29000 حيث يمكن تصفحها بنسخة ورقية و إلكترونية وكذا بواسطة الأنترنيت، فضلا عن فضاء مخصص للقراءة وكشك للصحف والمجلات وكذا فضاء يضم كتب بطريقة “برايل” وفضاء مخصص للأطفال. كما نجد أيضا فضائين للوسائط المتعددة وقاعة للتكوين، كل هذه المنشئات تسعى إلى تشجيع القراءة لدى الصغار والشباب.

فضاءات القراءة العمومية بطنجة
تتوفر طنجة على ثلاث مكتبات رئيسية، حيث تمنح المكتبة الإعلامية للمعهد الفرنسي أزيد من 22000 مرجعا وقائمة متوفرة على الأنترنيت وكذا امكانية اقتراض الوثائق وخدمة الاقتراض بين المكتبات التي تنتمي للشبكة الثقافية الفرنسية بالمغرب التي توفر معلومات عن فرنسا وعن الدراسة في فرنسا وكذا الجامعات الفرنسية والتكوينات ومراحل التسجيل …
وتشكل مكتبة “خوان كويتيزولو” التابعة لمعهد “سريفانتيس” التي تم افتتاحها سنة 1992 أكبر مكتبة اسبانية في إفريقيا، حيث تضع رهن إشارة الطلبة والباحثين أزيد من 80000 كتابا ووثيقة سمعية بصرية تنتمي لميدان الأدب والعلوم.
وأخيرا، نجد مكتبة الأفلام المخصصة للفن السابع مع العديد من المراجع السينمائية بالمنطقة والعالم، حيث توفر ولوجا للأفلام الوثائقية والخيالية وفيديوهات الفنانين كما تنظم بانتظام أنشطة بيداغوجية ولقاءات مع محترفين ومهنيين ينتمون لميدان السينما.

المكتبة الإعلامية لمؤسسة محمد السادس

بوابة الثقافة للجميع
تستضيف مكتبة مؤسسة محمد السادس جميع القراء كما تخصص اهتماما خاصا لذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا ضعاف البصر، كما تمنح فرصة حقيقية للتعلم والانفتاح بالنسبة لساكنة مدينة طنجة الذين سيستفيدون من أنشطة ثقافية كملاقاة مؤلفين وتنظيم مؤتمرات وورشات. إضافة إلى هذا، توفر المكتبة ولوجا سهلا وموارد متكاملة في كل المجالات.
خدمات للجميع
تمنح المكتبة للمنخرطين جملة من الخدمات لإرضاء الجميع:
• خدمة اقتراض الكتب
• ولوج سهل لكل الكتب سواء بالنسخة الورقية أو الإلكترونية وقواعد بيانات داخلية وخارجية
• ولوج لمكتبة البرامج التعليمية ومكتبة الفيديوهات
• تنظيم عدة أنشطة
• تكوين في تقنيات البحث عن المعلومات في الأنترنيت ومراجعة قواعد البيانات
• النسخ والطباعة
• البحث عن المراجع البيبليوغرافية
• المساعدة الدائمة لضعاف البصر
• مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

خدمات متعددة عبر الأنترنيت
سعيا منها لتسهيل البحث وخدمة المنخرطين البعيدين، توفر المكتبة قاعدة رقمية تمنح امكانية التصفح عن بعد لمئات الكتب الالكترونية بقائمة تضم 36000 مرجعا، حيث سيتمكن المستعملون من الولوج لقواعد البيانات المتنوعة كما يمكن لهم معرفة كل جديد المكتبة والتواصل معها فضلا عن إمكانية إدارة حساب اشتراكهم. وتشجع المكتبة كذلك استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال بفضل تسهيل الولوج للموارد الإلكترونية المتنوعة.
وثائق متعددة الاختصاصات
تمنح المكتبة ولوجا لقائمة تضم 29000 كتاب كما تعتمد على موارد متنوعة من الوثائق تهم بالأساس موضوعين أساسيين علوم التربية والثقافة العلمية والتقنية. وتتوفر بنسخة ورقية وكذا إلكترونية وكذا بواسطة الأنترنيت كما تضم الآدب، نصف القائمة كلها روايات، وكذا الفلسفة وعلم النفس والدين والعلوم الاجتماعية واللغات والعلوم والتقنيات والفن والترفيه والجغرافيا والتاريخ. وتتوفر نصف القائمة في نسختها الورقية باللغة العربية والنصف الآخر باللغة الفرنسية.
تتوفر هاته القائمة بمختلف فضاءات المكتبة:
• فضاء للقراءة تبلغ مساحته 190 متر مربع مجهزا بمنافذ للكهرباء واتصال بالأنترنيت
• كشك بمساحة 130 متر مربع مخصص للصحف والمجلات.
• فضاء بمساحة 56 متر مربع مخصص للكتب بطريقة “برايل” لفائدة ضعاف البصر ومجموعة تضم أزيد من 3230 كتابا.
• فضاء بمساحة 134 مترا مربعا مخصص للأطفال و3476 وثيقة وقدرة استيعاب تصل إلى 33 فردا
• فضائين للوسائط المعتمدة بمساحة 168 مترا مربعا وقدرة استيعاب تصل إلى 68 فردا.
• قاعة بمساحة 56 متر مربع وقدرة استيعاب 24 مكانا مخصصة للتكوين المستمر

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...