افتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة

افتتحت أمس الاثنين بمدينة طنجة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، التي تنظمها جمعية العمل الجامعي بطنجة والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

إعلانات

افتتحت أمس الاثنين بمدينة طنجة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، التي تنظمها جمعية العمل الجامعي بطنجة والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

إعلانات

وتميز حفل افتتاح الدورة، التي تلتئم تحت شعار “المسرح يلهمنا والمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة يجمعنا “، بتكريم الفنانين فاطمة الركراكي وصلاح الدين بنموسى تقديرا لمساهماتهما القيمة والمتميزة في خدمة المسرح والمجال الفني المغربي ومسارهما المتميز على امتداد عقود من الزمن.

وأكد مدير المهرجان الطاهر الكور، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن المهرجان سطر لنفسه منذ انطلاقته أهدافا تتمثل أساسا في خلق وتوفير فضاء للتلاقي وللتبادل الإبداعي بين الشباب من مختلف البلدان والثقافات، مما يجعل من المسرح وسيلة للحوار والإخاء و التفاهم المتبادل.

وأضاف أن لجنة تحكيم المهرجان، الذي يعزز مع مرور السنوات حضوره الدولي، تتكون من فنانين من مستوى عالي لهم بصمات خاصة في مجال أب الفنون، ويرأسها الممثل المصري الكبير أحمد راتب و تتألف من الفنانين والنقاد جمال الدين السويسي و لطيفة أحرار ونادية العلمي ومصطفى شكدالي.

واختيرت للمشاركة في المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة خمسة عشر مسرحية تمثل فرقا تنتمي إلى جامعات ومعاهد التعليم العالي من المغرب و لبنان وإسبانيا ومصر و تونس و المملكة العربية السعودية و فرنسا و ليبيا و الجزائر و بلجيكا.

وقبل حفل الإفتتاح، إنطلف كرنفال من ساحة الأمم في إتجاح ساحة 9 أبريل حيث توجد قاعة سينما الريف التي إحتظنت حفل الإفتتاح.

وتتمثل المشاركة دوليا في فرق (مجانين الركح) من جامعة قسنطينة الجزائرية، و( جازان) من السعودية، و( سي تياترون) من جامعة لورين، وفرقة جامعة بوردو 3 الفرنسيتين، وفرقة الجامعة الأمريكية لبيروت، والمسرح الجامعي لجامعة بنغازي (ليبيا)، والمسرح الجامعي الملكي للييج (بلجيكا) وجمعية المسرح الجامعي للمنستير (تونس) وجامعة عين شمس (مصر) وفرقة بيفويس دو اولافو باسبانيا.

كما تشارك في الدورة فرقة “فنطازيا” من جامعة الحسن الثاني، وفرقة “أوريبيد” من جامعة سيدي محمد بن عبد الله من فاس، وفرقة مختبر “أمال” للمسرح بجامعة القاضي عياض، ومحترف الفنون بجامعة مولاي إسماعيل، وفضاء المسرح بالمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير بطنجة.

ويتضمن برنامج التظاهرة تنظيم لقاءات بين مهنيي المسرح وموائد مستديرة حول مواضيع “تحديات تدريس وممارسة المسرح في الجامعة”، و”طنجة ..مدينة الفن والثقافة”، و”المسرح وحقوق الإنسان”، و”المسرح كأداة للتوعية والتحسيس”، و”كلاس ماستير” يؤطرها الممثل المصري الكبير أحمد راتب، رئيس لجنة تحكيم المهرجان.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...