رئيس الحكومة: الشروط متوفرة من أجل عمل حكومي منسجم

أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن الشروط متوفرة من أجل عمل حكومي منسجم.

أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن الشروط متوفرة من أجل عمل حكومي منسجم.

وقال في لقاء مع عدد من الصحفيين يمثلون وسائل الإعلام السمعية البصرية والمكتوبة الوطنية بثته قناتا (الأولى )و(الثانية ) مساء أمس الأحد ” هناك شروط للعمل في انسجام تام داخل الحكومة وأنا متفائل بقدرة الحكومة على ذلك “.

التسجيل الكامل للبرنامج

واستعرض ابن كيران مختلف مراحل تشكيل الحكومة الجديدة منذ قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الأغلبية، والمشاورات مع حزب التجمع الوطني الأحرار، مقرا بأن “الحفاظ على التوازنات داخل الأغلبية كان له أثر في تشكيل هذه الحكومة”.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة عرفت التحاق “شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة على الرغم من أنها تقنوقراطية”، بالإضافة إلى ارتفاع عدد النساء مقارنة مع الحكومة السابقة .

ورفض ابن كيران وصف الحكومة السابقة ب”الفاشلة “، مشيرا إلى أن “الأزمة ” كانت داخل الأغلبية ولم تمتد إلى الحكومة “التي واصلت عملها في انسجام”، مسجلا مجموعة من الإنجازات التي حققتها هذه الحكومة كطرح قضية إصلاح صندوق المقاصة بهدف التحكم في الميزانية العامة، واستهداف الفئات الاجتماعية التي تستحق الدعم، فضلا عن صرف تعويض مادي للنساء المطلقات، والرفع من المعاشات ومنح الطلبة.

وعلى مستوى الحوار الاجتماعي، أبرز رئيس الحكومة توقف إضرابات الجماعات المحلية وقطاع العدل، وإبرام اتفاقيات مع النقابات رصد لها مبلغ 2ر13 مليار درهم، داعيا مختلف النقابات إلى مساعدة الحكومة على استتباب السلم الاجتماعي.

وشدد على أن الحكومة ستستمر في تنفيذ مسلسل الإصلاحات والأوراش الكبرى كالمخطط التشريعي وصندوق التقاعد وصندوق المقاصة، مؤكدا أنها ستتخذ كذلك إجراءات للنهوض بالمقاولة وإنعاش سوق الشغل.

وقال من جهة أخرى، بخصوص ملف حملة الشهادات العاطلين عن العمل، وما يعرف بمجموعات “محضر 20 يوليوز “، إن الحكومة تعتزم إطلاق برنامج للتكوين لفائدة هؤلاء العاطلين يساعدهم على الاندماج في سوق الشغل في القطاع الخاص، وكذا مساعدتهم عن اجتياز المباريات في القطاع العام.

وحول سؤال بخصوص ما يروج حول إمكانية الزيادة في سعر الخبز بعد عيد الأضحى، نفى رئيس الحكومة وجود أي قرار يتعلق بالزيادة في سعر مادة الخبز.

وقد شارك في هذا اللقاء صحفيون يمثلون كلا من “القناة الأولى “و”القناة الثانية ويوميات “لوماتان الصحراء والمغرب العربي ” و”أخبار اليوم المغربية” و”ليكونوميست”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...