جواد غريب وحسناء بنحسي أفضل رياضيين مغربيين في سنة 2008

اختير وصيف بطل أولمبياد بكين في سباق الماراطون, العداء جواد غريب, والعداءة حسناء بنحسي, حاملة الميدالية البرونزية لسباق800 م في الأولمبياد ذاته, على التوالي أفضل رياضي ورياضية في المغرب لسنة2008 , وذلك في استطلاع للرأي أنجزه القسم الرياضي لوكالة الم
اختير وصيف بطل أولمبياد بكين في سباق الماراطون, العداء جواد غريب, والعداءة حسناء بنحسي, حاملة الميدالية البرونزية لسباق800 م في الأولمبياد ذاته, على التوالي أفضل رياضي ورياضية في المغرب لسنة2008،

وذلك في استطلاع للرأي أنجزه القسم الرياضي لوكالة المغرب العربي للأنباء شمل ممثلي34 جهازا إعلاميا وطنيا ودوليا من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة ووكالات أنباء.

إعلان

واختير جواد غريب كأحسن رياضي لهذه السنة بعد حصوله على164 نقطة, وذلك اعتبارا لتألقه خلال سنة2008 , بنيله الميدالية الفضية للماراطون في دورة الألعاب الأولمبية ببكين.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها جواد غريب, بطل العالم مرتين في المسابقة ذاتها (باريس2003 وهلسنكي2005 ), أفضل رياضي مغربي في السنة وفق الاستطلاع نفسه, بعد سنة2005 .

يذكر أن البطل الأولمبي والعالمي هشام الكروج ظفر بهذا اللقب تسع مرات, ثمانية منها متتالية, وهو رقم قياسي .

أما المركز الثاني (48 نقطة) فعاد للاعب المنتخب المغربي في رياضة الكرة الحديدية, عبد الصمد المنقاري, الذي تألق هذه السنة في العديد من الاستحقاقات الدولية والقارية والعربية كان آخرها فوزه بالميدالية الذهبية لمسابقة التصويب بالدقة خلال الدورة ال44 لبطولة العالم في الكرة الحديدية التي نظمت بالعاصمة السينغالية دكار.

وعاد المركز الثالث للملاكم الواعد, محمد العرجاوي (وزن91 كلغ) المصنف في المركز الخامس عالميا, وصاحب الميدالية الذهبية للدوري الدولي محمد السادس (35 نقطة).

وكان العرجاوي (20 سنة) من ضمن عشرة ملاكمين مثلوا المغرب في دورة الألعاب الأولمبية ببكين وبلغ دور ربع النهاية.

وكانت الرتبة الرابعة من نصيب العداء عبد الرحيم الكومري, الذي دشن سنته الثانية في سباقات الماراطون باحتلاله المركز الثاني في ماراطون نيويورك الدولي (34 نقطة), فيما آلت المرتبة الخامسة (17 نقطة) للاعب المنتخب الوطني وفريق أزيد ألكمار,منير الحمداوي, الذي اختير مؤخرا أفضل لاعب في الدوري الهولندي.

ومن الأسماء التي تم تداولها خلال هذا الإستطلاع المهدي بناني (سباق السيارات) والمهدي الزيادي (كرة المضرب) ومروان الشماخ وطارق السكيتيوي (كرة القدم) وهشام الراحي (الكراطي) وحسن زهبون (الدراجات) وجمال بلحسني (جيت سكي).

ولدى الإناث وقع الإختيار على صاحبة برونزية800 م في أولمبياد بكين العداءة حسناء بنحسي, التي حصلت على164 نقطة, متقدمة على بطلة إفريقيا في رياضة كرة المضرب, لمياء السعدي (68 نقطة).

وحلت في المركز الثالث (45 نقطة) أمل السباحة المغربية سارة البكري, صاحبة العديد من الأرقام القياسية الوطنية والتي ضمنت المشاركة في أولمبياد بكين, تليها في المركز الرابع العداءة مريم العلوي السلسولي, الفائزة بالميدالية البرونزية لسباق3000 م, في بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعة بمدينة بلنسية الإسبانية (40 نقطة).

ومن الرياضيات الأخريات اللواتي وقع عليهن اختيار عدد من المشاركين في الاستطلاع , فاطمة الزهراء العلامي ونادية العلمي (كرة المضرب) وغزلان التودالي ونعيمة بقال (التايكواندو).

وفي رياضة الأشخاص المعاقين, أجمعت جل وسائل الإعلام الوطنية على اختيار العداءة سناء بنهمة الفئزة بثلاث ذهبيات في سباقات100 م و200 م و400 م (فئة ت13 ), في الدورة ال13 للألعاب الباراولمبية ببكين والعداء عبد الاله مام, الفائز بالميدالية الذهبية لسباق800 م (فئة ت13 ) في الدورة ذاتها, كأحسن رياضي ورياضية لهذه الفئة بعد حصولهما على التوالي على165 نقطة و81 نقطة.

وفي ما يلي ترتيب الرياضيين الأوائل ..
– الذكور :

1 – جواد غريب (ألعاب القوى) …………….164 نقطة.

2 – عبد الصمد المنقاري (الكرة الحديدية) ……..48 نقطة.

3 – محمد العرجاوي (الملاكمة) ……………….35 نقطة

4 – عبد الرحيم الكومري (ألعاب القوى) ……….34 نقطة .

5 – منير الحمداوي (كرة القدم) ……………….17 نقطة

— الإناث ..

1 – حسناء بنحسي (ألعاب القوى)…………….164 نقطة.

2 – لمياء السعدي (كرة المضرب)……………68 نقطة.

3 – سارة البكري (السباحة) ……….. ……..45 نقطة.

4 – مريم العلوي السلسولي ( ألعاب القوى) ………40 نقطة.

5 – فاطمة الزهراء العلامي ((كرة المضرب)……..14 نقطة.

— المعاقون :

– الذكور :

1 – عبد الاله مام (ألعاب القوى) ……….81 نقطة.

2 – يوسف بنبراهيم (ألعاب القوى) ……….18 نقطة.

– الإناث :

1 – سناء بنهمة (ألعاب القوى) …………..165 نقطة.

2 – ليلى الكرعة (ألعاب القوى) …………38 نقطة.

3 – نجاة الكرعة (ألعاب القوى) ………….3 نقط.

حسناء بنحسي: اختياري أحسن رياضية في السنة ضمن استطلاع ‘ و م ع’ سند معنوي قوي لي

عبرت العداءة حسناء بنحسي, حاملة نحاسية أولمبياد بكين في مسافة800 م عن سعادتها باختيارها رياضية سنة2008 في المغرب, واعتبرته “سندا وحافزا معنويا قويا لي” .

وقالت بنحسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اختيارها رياضية السنة في المغرب من خلال استطلاع الرأي الذي أنجزه القسم الرياضي لوكالة المغرب العربي بمشاركة34 وسيلة إعلامية إنها تعتز بهذا الاختيار الذي يمثل”لقبا جديدا ينضاف إلى سجلي” .

وأضافت “كنت أتمنى أن أهدي الجمهور المغربي, الذي طالما ساندني في مختلف الاستحقاقات, ميدالية ذهبية في أولمبياد بكين لأنه يستحق الأفضل ولكن أعتقد أن النتيجة التي حققتها تبقى أيضا مشرفة”.

وقالت بنسحي أنها ستبذل قصارى الجهود من أجل تمثيل المغرب خير تمثيل في بطولة العالم المقررة سنة2009 في ألمانيا وفي دورة الألعاب الأولمبية بلندن سنة2012 , مضيفة أنها تطمح إلى إحراز ميداليتها السابعة في مشوارها الرياضي.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...