طنجة.. 7 شواطئ غير صالحة للسباحة منها مرقالة وجبيلة والبلاية

أفاد التقرير السنوي للموسم 2013 المتعلق بجودة مياه الشواطئ المغربية، الصادر يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، أن عملية كشفت أن 7 شواطئ تابعة لعمالة طنجة أصيلة، 4 بطنجة المدينة (الكورنيش – البلايا)، و3 بكل من مرقالة، وجبيلة، وزناتة الصغرى، غير صالحة للسباح

إعلانات

أفاد التقرير السنوي للموسم 2013 المتعلق بجودة مياه الشواطئ المغربية، الصادر يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، أن عملية كشفت أن 7 شواطئ تابعة لعمالة طنجة أصيلة، 4 بطنجة المدينة (الكورنيش – البلايا)، و3 بكل من مرقالة، وجبيلة، وزناتة الصغرى، غير صالحة للسباحة.

إعلانات

وحسي التقرير، فإن 10 شواطئ مغربية غير صالحة للسباحة، 3 منها بشواطئ تابعة لولاية الدارالبيضاء الكبرى، ويتعلق الأمر بالنحلة عين السبع، والنحلة سيدي البرنوصي، والشهدية. بالإضافة إلى 7 شواطئ بعمالة طنجة أصيلة.

وأظهر التقرير الوطني 2012/2013 الذي تم إعداده بشكل مشترك من قبل وزارة التجهيز والنقل ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن نتائج تحليل العينات المأخوذة في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الشواطئ خلال الفترة ما بين ماي 2012 ومارس 2013، سجلت تحسنا ملحوظا مقارنة مع العام الماضي بمعدل مطابقة لمحطات المراقبة المعنية بالتصنيف والذي انتقل من 26ر90 بالمائة الى 22ر97 بالمائة.

وأبرز التقرير عودة عدد من الشواطئ إلى وضع مطابق للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام وذلك بعد أن سجلت تدهورا ملحوظا في العام الماضي بسبب الفيضانات. وبالتالي، انخفض عدد المحطات غير المطابقة لجودة مياه الاستحمام لهذا الموسم من 34 إلى 10 محطات أي ب78ر2 بالمائة، مشيرا إلى أن 25 من الشواطئ المغربية حصلت على “اللواء الأزرق” بزيادة 5 شواطئ إضافية مقارنة مع عام 2012.

وحسب التقرير، فقد تم تسجيل معدل مطابقة بنسبة 100 بالمائة في المنطقة الأطلسية.

وفي ما يخص جودة رمال الشواطئ، فقد شملت الحملة لهذا العام 16 شاطئا مع 32 محطة بزيادة ثلاثة شواطئ مقارنة مع العام الماضي، وأظهرت نتائج التحاليل الكيميائية أن النفايات المرمية بالشواطئ تتكون في الغالب من البلاستيك والخشب.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...