افتتاح المهرجان الجامعي الأول للفيلم القصير بتطوان دورة الراحل مصطفى العقاد

افتتحت. اليوم الجمعة برحاب دار الثقافة بتطوان. فعاليات المهرجان الجامعي الأول للفيلم القصير بتطوان. دورة الراحل مصطفى العقاد.

افتتحت. اليوم الجمعة برحاب دار الثقافة بتطوان. فعاليات المهرجان الجامعي الأول للفيلم القصير بتطوان. دورة الراحل مصطفى العقاد.

ويشارك في هذه الدورة. التي اختير لها كشعار “السينما مرآة الشباب”. والتي تستمر إلى غاية بعد غد الأحد. عدد من المخرجين الطلبة بجامعة عبد المالك السعدي ومختلف المعاهد العليا بجهة طنجة تطوان. بأفلامهم القصيرة. تحت إشراف لجنة تحكيم تضم النقاد السينمائيين ربيع عبد الصمد ومصطفى الطالب وعبد الرحيم الإدريسي.

وأكد مدير المهرجان ياسين كريكش. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة. أن هذه المبادرة الإبداعية السينمائية. الأولى من نوعها على المستوى الوطني. تهدف إلى “دعم فعاليات السينما الجامعية والشبابية عموماً. من خلال ترسيخ ثقافة المبادرة والإبداع الفني الهادف بالوسط الطلابي والشبابي. بما يخدم قضايا الطلبة والجامعة والوطن بصفة عامة”.

وتتمثل الغاية من تنظيم المهرجان. حسب ذات المصدر. في “تشجيع المواهب الطلابية المبدعة في المجال السينمائي. وتبني كل المبادرات الفنية التي تهدف إلى الرقي بالمجال الفني الشبابي الهادف والمتزن من أجل بناء فن نظيف يتماشى مع قيم وهوية المجتمع ويتناول إشكالياته بوسائل مبدعة وبناءة”.

ويشارك في فعاليات المهرجان 12 فيلما قصيرا من إنجاز الطلبة. وتتناول مختلف القضايا الفكرية والثقافية والاجتماعية. كما تجسد. حسب الجهة المنظمة. واقع الطلبة ونظرتهم إلى المستقبل ستتبارى على جائزة أحسن فيلم وأحسن سيناريو وأحسن إخراج وأحسن تشخيص في فئة الذكور والإناث.

ويتضمن برنامج المهرجان. إضافة إلى عرض الأفلام القصيرة المتبارية. ندوة حول “واقع السينما المغربية” يؤطرها الناقد السينمائي مصطفى الطالب وعبد الرحيم الإدريسي. كما سيتم بالمناسبة تكريم الممثل المغربي الراحل حسن مضياف.

ويحظى هذا المهرجان بدعم من عدة مؤسسات رسمية وغير رسمية بمدينة تطوان أبرزها المديرية الجهوية لوزارة الثقافة وكلية العلوم بتطوان. وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل. إضافة إلى شركاء إعلاميين محليين ووطنيين.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...