تطوان: فتح طلب عروض جديدة للتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بعد اضراب دام أزيد من 15 يوما

قررت الجماعة الحضرية لتطوان إعادة فتح طلب عروض جديدة متعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بعد اضراب لشغيلة القطاع شل حركة النقل عبر الحافلات لمدة تزيد عن 15 يوما.

قررت الجماعة الحضرية لتطوان إعادة فتح طلب عروض جديدة متعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري بعد اضراب لشغيلة القطاع شل حركة النقل عبر الحافلات لمدة تزيد عن 15 يوما.

واكد بلاغ للجماعة اليوم الثلاثاء ان لجنة خاصة .ترأسها رئيس الجماعة الحضرية لتطوان محمد إدعمار بحضور رؤساء الجماعات الحضرية و القروية المعنية بالنقل الحضري .قررت فتح طلب عروض جديدة بناء على الملاحظات التي سجلتها وزارة الداخلية و المتعلقة أساسا بالمعطيات المالية لشركة “لوكس طرانسبور ” التي اعتبرت سلطات الوصاية أن “رقم معاملاتها بمختلف الوثائق المحاسباتية لا تمكنها من تغطية التكاليف الناتجة عن البرنامج التوقعي الاستثماري للشركة “.

واشار البلاغ الى انه وبعد وقوف اللجنة التقنية الموسعة المكونة من رؤساء الأقسام و المصالح المكلفة بإعداد الملف سواء منهم التابعين للجماعة الحضرية أو لولاية تطوان و الكتاب العامون للجماعات الحضرية و القروية على ردود و توضيحات الشركة المعنية على ملاحظات الوزارة الوصية .فقد تبين للجنة انها كانت “غير معللة تقنيا و ماليا “º الشيء الذي استدعى معه اصدار توصية بفتح طلب عروض جديدة لضمان الجودة المطلوبة لهذا المرفق الهام الذي تستفيد منه شريحة مهمة من المواطنين. ومن جهتهم . أكد رؤساء و نواب رؤساء الجماعات الحضرية و القروية المعنية.حسب البلاغ . أن القرار الذي تم اتخاذه في السابق بخصوص صفقة النقل الحضري “طغى عليه تغليب المصلحة العامة للمواطنين خصوصا في الجانب المتعلق بتحديد تعرفة التذاكر” . مطالبين ب”تسريع وتيرة الاشتغال على الملف الذي تعاني منه شريحة كبيرة من المواطنين في ظل تداعيات الإضراب التي تخوضه شغيلة النقل الحضري” . كما تم التأكيد على ضرورة فتح حوار مع أرباب النقل الحضري من أجل ايجاد صيغة ملائمة لتمديد العقد إلى حين فتح طلب عروض جديدة .

وكان المكتب النقابي الموحد لعمال قطاع النقل الحضري العمومي بتطوان .التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .قد قرر بداية الشهر الجاري خوض اضراب مفتوح لشغيلة القطاع ” للتحسيس ببمطالبها العادلة وبسبب فشل الحوار مع الجهات المعنية “.

ودعت النقابة.في بيانات لها الجهات الوصية على قطاع النقل الى “الضغط على الشركات المعنية قصد اداء اجور العاملين المحالين على البطالة الاجبارية الذين يتجاوز عددهم 70 فردا لمدة قاربت 3 اشهر”.

كما دعت النقابة .التي تخوض الاضراب منذ يوم الاثنين 4 من فبراير 2013، الى ” تسليمها تعهد مكتوب يضمن تشغيل جميع عمال النقل المعنيين في الشركة الجديدة التي تم اختيارها في اطار التدبير المفوض .وفتح حوار مع ارباب النقل الجدد لضمان تشغيل جميع العمال المعنيين واستئناف التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .وكذا احترام الحريات النقابية” . وكانت وزارة الداخلية قد رفضت الصفقة التي عقدتها الجماعة الحضرية لتطوان مع احدى الشركات (لوكس ترانسبور) ل” عدم مراعاتها للامور التقنية والمالية وبنت ملفها على تقديرات لن يكون بالامكان تطبيقها على أرض الواقع “.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...