حقوق المرأة بعد ’الربيع العربي‘ في التغريدات والرسومات الكاريكاتيرية

اختارت شبكة كارتون موفمنت الرسمين الفائزين هذا الأسبوع من بين الرسوم الكاريكاتيرية المستوحاة من تغريدات وتعليقات المشاركين في مسابقة ” 360 درجة – أنت تغرد والفنانون يرسمون”.

اختارت شبكة كارتون موفمنت الرسمين الفائزين هذا الأسبوع من بين الرسوم الكاريكاتيرية المستوحاة من تغريدات وتعليقات المشاركين في مسابقة ” 360 درجة – أنت تغرد والفنانون يرسمون”.

هذه المسابقة تنظمها إذاعة هولندا العالمية وشبكة كرتون موفمنت لفناني الكاريكاتير، بالتعاون مع الشركاء الإعلاميين في العالم العربي لإذاعة هولندا العالمية.
موضوع مسابقة الأسبوع هو: حقوق المرأة المصرية هل تقدمت أم تراجعت بعد الثورة؟

’بالطبع لا‘
حقوقها زادت بالطبع، كان هذا رأي عدد من المعلقين على الفيسبوك والمغردين على موقع التويتر. بالطبع لا، فحقوقها قد تراجعت، قال آخرون، بعض الأشخاص استندوا برأيهم هذا إلى الدستور المصري الجديد، حيث حقوق المرأة في الواقع غائبة. فيما رأى البعض أن النساء أصبحن أكثر وعيا لحقوقهن. احد القراء لخص وجهتي النظر على الشكل التالي:

“المرأة أهدروا حقها في الدستور وقلصوا دورها في مجلس الشعب والشورى، ولكن بالرغم من كل ذلك، فالمرأة اكتسبت الكثير بعد الثورة بدليل الوعي السياسي والثقافي الذي زاد جدا من بعد الثورة عند السيدات خصوصا، وظهور العديد من الحركات النسوية في الشارع المصري. المرأة المصرية عظيمة، كلما ضيقوا عليها توسعت في النشاط والعمل والأمل … نساء مصر قادمات فاحذروهن”.

توقعات عالية ولا مكسب
استوحى معظم رسامي الكاريكاتير رسوماتهم من وجهة النظر المتشائمة. على سبيل المثال تغريدة حازم عبد العظيم وقال فيها: “بعد عامين، لم نسترجع حقوق الذين ماتوا ولا حقوق الذين يعيشون”. هذه التغريدة كانت . ومصدر وحي لرسامة الكاريكاتير آن ديرينه:

حقوق المرأة أصبحت كحلم يتمنى الجميع تحقيقه، تغريدة أطلقها عمر عمار وألهمت رسامي الكاريكاتير ومن بينهم الرسام العراقي سعد مرتضى وكاريكاتير “السيدات أولا”.

كان من اللافت أن التعليقات المتشائمة لم تصدر عن الفتيات فقط، إذ أن العديد من الرجال اتفقوا معهن بالرأي على أن حقوق النساء قد تراجعت فعلا بعد الثورة.
وفقا للقارئ ايهاب: “لا الحقوق الكاملة وغير المحدودة للنساء ولا السيطرة الكاملة هي الحل”. ويخلص إلى أن المرأة لم تحصل بعد الثورة على الحقوق التي تستحقها.
سؤال المسابقة أوحى لأحد القراء بقصيدة إسلامية عن دور النساء في الإسلام، معتبرا أن الرجال المسلمين هم من حرم المرأة من هذا الدور.
رسامو الكاريكاتير: “المرأة المسلمة = البرقع”

بالنسبة لرسامي الكاريكاتير من الدول الغربية والعربية أيضا فإن أسهل وسيلة لرسم النساء المسلمات هي برسمهن بالبرقع الأسود.

فائزان
من بين كل المساهمات في مسابقة الأسبوع الماضي تم اختيار رسمين من رسومات الكاريكاتير من قبل شبكة كرتون موفمنت:

الرسم الفائز الأول للفنانة آن ديرينه و هو مستوحى من تغريدة المشارك حازم عبد العظيم.

الرسم الفائز الثاني للفنانة المصرية دعاء العدل و هو مستوحى من تغريدة المشاركة رونا الجبالي.
الدستور الجديد لم تتحدث مواده عن حقوق المرأة أو حريتها ولم يهتم بالاتفاقيات الموقعة دوليا والتي “تحفظ كرامة المرأة لذلك أري أنه إذا تم تطبيق الدستور ستعود المرأة مرة أخرى للوراء وستكون الأمور أكثر سوءا. هناك مواد كان يجب على الدستور مناقشتها وإعطاء الحرية للمرأة في أمور كثيرة، فالدستور الجديد لم يبين حق المطلقة أو المرأة التي تعول أو حتى العاملة لم يضمن لها حقوق، بل كل ما تطرق إليه هو السماح للبنت التي تعدت الثالثة عشر بأن تتزوج مهملين حقوق كثيرة كان يجب الالتفات إليها”.

سيحصل الفائز على نسخة مطبوعة كاملة الألوان للرسم الكاريكاتيري مرفقة باسمه، أو على تي شيرت مطبوع عليه الرسم والاسم.

المسابقة مستمرة و سؤال الأسبوع القادم هو.: “عامان على الثورة المصرية .. مصر إلى أين؟”

أرسل أفكارك حول هذا الموضوع عبر تويتر ولا تنس الهاشتاغ : #D360
التغريدات ستكون مصدر إلهام لفنانين محترفين لتحويلها إلى رسوم كاريكاتيرية.

* تـُنشر هذه المسابقة في إطار الشراكة المعقودة بين المجلة الإلكترونية طنجة نيوز والقسم العربي في إذاعة هولندا العالمية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...