إعلانات

افتتاح الدورة ال15 لعيد الكتاب بتطوان

افتتحت اليوم الجمعة رسميا الدورة الخامسة عشرة لعيد الكتاب .التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة من 23 إلى 30 نونبر الجاري تحت شعار “إقرأ” .
افتتحت اليوم الجمعة رسميا الدورة الخامسة عشرة لعيد الكتاب .التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة من 23 إلى 30 نونبر الجاري تحت شعار “إقرأ” .

إعلانات

واكدت كلمة وزارة الثقافة .خلال حفل الافتتاح . ان الوزارة تحرص على انتظام هذا الملتقى السنوي ايمانا منها بوظيفته التنموية والتنويرية جهويا ووطنيا .وادراكا منها لما يشكله من “سياسة قرب ثقافي “.تستجيب لوعي مشترك بالاهمية القصوى التي يكتسيها فعل القراءة .

إعلانات

واضافت ان فعل القراءة يشكل في حد ذاته المدخل الاساسي للانتماء الى مجتمع المعلومات والى دمقرطة الثقافة وتيسير الوصول الى المعلومة باعتبارها حقا من حقوق المواطنة .

واعتبرت كلمة وزارة الثقافة ان تنظيم عيد الكتاب بات ضرورة لا محيد عنها.لا يوازيها الا ضرورة تطويره والارتقاء بامكانياته المادية .مبرزة ان هذه التظاهرة تساهم في ترسيخ المكانة الثقافية لمدينة تطوان والحفاظ على اشعاعها وتفعيل السياحة الثقافية بالجهة .

كما اعتبر المنظمون ان الدورة الجديدة لعيد الكتاب ستكون ايضا لحظة التفكير في مسار الثقافة والتثقيف بالمغرب عامة وبالجهة بشكل خاص. باعتبارها محطة سنوية لتقييم انجاز الكتابة والتلقي تحتفي بالرصيد المنتج بقدر ما ينظر الى أفق المستقبل .

إعلانات

ورأت الوزارة ان هذه المقاصد تتوخى الرفع من وتيرة استهلاك الكتاب وصياغة لحظة تواصل منتج بين مختلف المتدخلين في صناعته واقتنائه مؤلفين وناشرين وصحافيين ومتلقين .

وتنفتح فقرات البرنامج الثقافي للدورة ال 15 لعيد الكتاب على مجمل الكتابات الفكرية والنقدية والابداعية المغربية من خلال تقديم إصدارات جديدة في هذه الحقول .خصوصا لمؤلفين في شمال المغرب .وندوات حول “الخطاب الثقافي في ضوء الربيع العربي ” وندوة حول الكتابة الروائية بشمال المغرب .وندوة حول “الاستنبات في المسرح المغربي .محمد قاوتي نموذجا ” .فضلا عن قراءات شعرية وقصصية .وورشات للحكي والتشكيل والمسرح بالاضافة لاحتضان معارض تشكيلية .بغية جعل المعارض لحظة نقاش فكري مولد ينخرط فيه مجمل الفاعلين والمشتغلين بحقل الكتابة .

ويشارك في الدورة . بالاضافة الى وزارتي الثقافة والاوقاف والشؤون الاسلامية وكلية الاداب والعلوم الانسانية بتطوان .المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ومعهد سيربانطيس والمعهد الفرنسي والملحقة الثقافية لسفارة الولايات المتحدة والمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جـيش التحرير والمركز الدولي لدراسات الفرجة وجمعية تطاون اسمير .

كما تشارك في الدورة دور مغربية للنشر والطبع ومكتبات من تطوان وطنجة والدار البيضاء والرباط .ومكتبة سيربانطيس الاسبانية .

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...