تطوان .. جمعية السيدة الحرة تنظم ورشة تحسيسية حول المشاركة المواطنة

و.م.ع

نظمت جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص بتطوان، بمكتبة خناتة بنونة، أمس السبت، ورشة تحسيسية حول المشاركة المواطنة، لفائدة مجموعة من الشابات والشباب.

وتندرج الورشة، التي أطرها الخبير أسامة غجو، ضمن مشروع دعم النهوض بثقافة المساواة بين النساء والرجال الذي تشرف على تنزيله الجمعية بشراكة مع جماعة تطوان وجمعيات شبابية وبتمويل مؤسسة “Manos Unidas” من خلال تأطير ورشات تحسيسية بمكتبات الأحياء حول مواضيع التنوع الثقافي والتعايش، والصور النمطية والتمييز في المجتمع، والتربية على حقوق الإنسان والمواطنة.

وأكد المشاركون في الورشة على ضرورة انخراط الشباب ومشاركتهم في الحياة السياسية لضمان تمثيليتهم في المؤسسات المنتخبة وفي اتخاذ القرار.

وركزت الورشة على مناقشة مفاهيم الحق والواجب، وارتباطها بمفهوم المواطنة والديمقراطية وتطورها وأشكال ممارستها، وأهمية المشاركة المواطنة في النظام الديمقراطي.

كما تطرقت إلى الديمقراطية التمثيلية والتشاركية التي نص عليها دستور المملكة لسنة 2011 من خلال المشاركة في الحياة السياسية عبر تأسيس الأحزاب والترشيح والتصويت في الانتخابات، وعبر تقديم العرائض والملتمسات التشريعية، والهيئات الاستشارية على مستوى المجالس المنتخبة محليا وجهويا.

ويهدف مشروع دعم النهوض بثقافة المساواة بين النساء والرجال إلى تمكين الشباب المستفيدين بإقليم تطوان وعمالة المضيق – الفنيدق من مفهوم المشاركة المواطنة وآلياتها، والديمقراطية التشاركية، وتوعيتهم بمجموعة من المبادئ والقيم ليعملوا بدورهم على نشرها في محيطهم الاجتماعي، والمساهمة في تعزيز الوعي الجماعي بمبادئ المساواة والإنصاف بين الفتيات والفتيان، وتعزيز تأثيرها في صفوفهم.

ويشمل المشروع أيضا، إلى جانب الورشات التحسيسية، تأطير دورات تكوينية لفائدة الجمعيات ومسؤولي ومديري مكتبات الأحياء حول قضايا النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، فضلا عن دعم الباحثين في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...