تواصل فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة

تتواصل الدورة السادسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة إلى غاية يوم غد الخميس. مبرزة فنون الموال والعيوع التقليدية لدى جبالة وحفل الزفاف التقليدي.

تتواصل الدورة السادسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة إلى غاية يوم غد الخميس. مبرزة فنون الموال والعيوع التقليدية لدى جبالة وحفل الزفاف التقليدي.

وتروم هذه التظاهرة. التي تنظمها جمعية أجراس للتنمية والثقافة والفنون الشعبية، المساهمة في الحفاظ على التراث الموسيقي للطقطوقة ومن خلاله على مجمل التراث الثقافي والفني لجبالة.

وتميز حفل افتتاح المهرجان المنظم تحت شعار “الإيقاعات الجبلية: تراث فني وثقافي”. مساء أول أمس الإثنين. بتكريم الفنانتين لطيفة العروسية وخديجة الخموسي. الرمزين البارزين لموسيقى جبالة. واللتين تعملان من أجل الحفاظ على هذه الموسيقى التقليدية.

وأبرز مدير المهرجان عبد العزيز ثابت. في كلمة بالمناسبة. أهمية الحفاظ على فن العيطة الجبلية والفنون المجاورة باعتبارها تراثا أصيلا يساهم في إغناء التراث الموسيقي المغربي.

وأضاف أن المهرجان حرص طوال دوراته على تكريم كبار فناني العيطة والطقطوقة. إلى جانب تشجيع الطاقات الإبداعية الشابة التي ستحمل على عاتقها مهمة الحفاظ على هذه التقاليد الموسيقية العريقة.

من جهة أخرى. يشمل برنامج المهرجان تنظيم مائدة مستديرة ستتطرق من وجهة نظر أكاديمية لمسألة غنى التراث الشعبي وفنون وعادات وتقاليد المنطقة وسبل الحفاظ عليها وتثمينها في أفق إعداد “خارطة طريق” لدراسة هذا التراث علميا وتثمينه.

كما يتضمن البرنامج التوقيع على إصدار للكاتب محمد أخريف وعروضا متنوعة للطقطوقة الجبلية يقدمها بالخصوص الفنانين محمد العروسي وشامة الزاز. قبل اختتام المهرجان بعرض لمجموعة السهام.

وسيخصص المهرجان صبحية خاصة للأطفال تتضمن عروضا للغناء الفلكلوري وحصة لقص الحكايا الشعبية بمنطقة الشمال وعرضا للدمى المتحركة ومسابقة للرسم.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...