طنجة: تمرين حول محاكاة للمفاوضات الدولية لوضع ميثاق لمهنة الصحافة

تحتضن مدينة طنجة بين 23 و 25 أبريل الجاري تمرينا حول محاكاة للمفاوضات الدولية لوضع ميثاق لأخلاقيات مهنة الصحافة.
تحتضن مدينة طنجة بين 23 و 25 أبريل الجاري تمرينا حول محاكاة للمفاوضات الدولية لوضع ميثاق لأخلاقيات مهنة الصحافة.

ويشارك في التدريب أكثر من 60 طالبا باحثا. 37 من بينهم يمثلون ماستر الدبلوماسية والمفاوضات الإستراتيجية التابع لكلية الحقوق “جان مونيه” بجامعة باريس 11. بينما يمثل 13 طالبا جامعة الحكمة ببيروت. فيما يمثل جامعة عبد المالك السعدي 11 طالبا باحثا.

ويدخل تنظيم التمرين بمدينة طنجة في إطار الشراكة بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة. ممثلة بمرصد الدراسات المتوسطية. وكلية الحقوق “جان مونيه”. ممثلة بمركز “تحليل النزاعات وطرق حلها” وجامعة الحكمة. بالإضافة إلى الجمعية المغربية للقانون والعلاقات الدوليين.

ومن المنتظر أن تنعقد مائدة مستديرة الأربعاء المقبل حول “أخلاقيات وسائل الإعلام”. وستتطرق إلى الإعلام والتقنين السياسي. والإعلام والرهانات الاستراتيجية. والإعلام والرهانات الاجتماعية. وضرورة وضع مدونة سلوك للإعلام من عدمها.

وسيختتم اللقاء باعتماد ميثاق وخطة عمل يعبران عن رؤية مشتركة للمشاركين حول مبادئ حرية ومسؤولية وسائل الإعلام في ظل مناخ ديمقراطي أو مطبوع بانتقال ديمقراطي.

واعتبر المنظمون أن استضافة مدينة طنجة لهذا التمرين للمرة الثانية يدخل في إطار تعزيز المكانة الرمزية والتاريخية والدولية التي تحظى بها مدينة البوغاز في فضائها المتوسطي والإفريقي وكجسر للتقارب بين القارتين.

واعتبروا أن عقد هذا التمرين يتماشى وخصوصيات المغرب الذي يؤمن بالقيم الكونية لحقوق الإنسان وبقيم الحكامة والديمقراطية ويتقاسم الأسس السوسيو-ثقافية مع دول جنوب المتوسط. ما يؤهله. يضيف المنظمون. لأن يكون بلدا رائدا في التطرق للأسئلة المؤرقة المشتركة في الفضاء المتوسطي.

وكانت مدينة طنجة قد استضافت سنة 2005 تمرينا مماثلا حول “حل الأزمات بالفضاء الأورومتوسطي”. والذي عرف مشاركة طلبة من 27 بلدا من المنطقة لإعداد ما سمي حينه “ميثاق طنجة لتدبير الأزمات”. وهي مساهمة من مراكز البحث لتعزيز الطرق السلمية لتدبير الخلافات التي قد تنشب بالمنطقة. ج/م ه

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...