طنجة: معرض جماعي لثلاثة تشكيليين شباب استفادوا من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

يشارك ثلاثة فنانين شباب, إلى غاية 5 فبراير المقبل بطنجة, في معرض جماعي يضم عدة لوحات مائية وزيتية نتاج تجربة فريدة بالمغرب حظيت بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
يشارك ثلاثة فنانين شباب, إلى غاية 5 فبراير المقبل بطنجة, في معرض جماعي يضم عدة لوحات مائية وزيتية نتاج تجربة فريدة بالمغرب حظيت بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتلقى الفنانون الشباب, المتراوحة أعمارهم بين 21 و 23 سنة, دورات تكوينية في ورشات التشكيل التابعة لجمعية طنجة للفنون التشكيلية بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, هي تجربة تؤكد أن “الرسم والفن عموما يشكل نشاطا مدرا للدخل يتعين دعمه في إطار المبادرة الوطنية”, يوضح مسؤول بالجمعية.

ويضم المعرض, الذي تحتضنه قاعة العروض بمسرح محمد الحداد, 33 لوحة أبدعت باستعمال تقنيات مختلفة, تتناول مواضيع مختلفة بين المناظر التجريدية التي تنبعث من مخيلة الفنانين واللوحات الانطباعية المستوحاة من تراث المغرب بشقيه المادي واللامادي.

وتعكس اللوحات, التي تطلب رسم بعضها السفر إلى مدن مغربية بعيدة, بعض المعالم الطبيعية والأثرية البارزة من قبيل مغارة هرقل ومنارة “كاب سبارتيل” والقصبة وضريح “بوعراقية” (طنجة) والأزقة البيضاء والنيلية (شفشاون) وحدائق المنارة (مراكش) والحواري الشعبية (فاس), بالإضافة إلى مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة من هنا وهناك.

وأكد الفنانون الشباب مراد بقوح وتوفيق الحداد وأخوه التوأم طارق, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في افتتاح المعرض أمس الجمعة, أن هذه المعرض يعتبر الأول في مسيرتهم التشكيلية ويأتي ثمرة تكوين ودعم تقني من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واعتبروا أن هذه التجربة مكنتهم من الشروع في تطوير أسلوبهم الخاص بالرسم التشكيلي وصقل موهبتهم, فضلا عن تقديم لوحاتهم إلى الجمهور العريض لتلمس أولى الخطوات لطبع أسمائهم في عالم الرسم وإثارة اهتمام المولعين بالفنون التشكيلية.

ويكمن مدى انسجام تجربة التشكيليين الشباب في كون التوأمين توفيق وطارق يشتركان معا في رسم لوحاتهما في تناغم وتنسيق تامين وبأسلوب لا يختلف كثيرا عن التقنيات التي يتبعها مراد في الرسم.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...