تطوان .. لقاء تشاوري لإطلاق برنامج عمل الجماعة 2023-2028

و.م.ع

انعقد اليوم الخميس لقاء تشاوري لإطلاق برنامج عمل جماعة تطوان برسم الفترة الممتدة من 2023 – 2028.

وتميز اللقاء الذي حضره على الخصوص عامل إقليم تطوان، يونس التازي، ورئيس جماعة تطوان، مصطفى البكوري، ومسؤولون ومنتخبون ورؤساء المصالح اللاممركزة وفاعلون جمعويون وأكاديميون ورجال اقتصاد، بإطلاق نقاش مفتوح لتحديد الخطوط العريضة لبرنامج عمل الجماعة بشكل يستجيب لتطلعات المواطنين ويعزز الالتقائية.

وأكد يونس التازي، في كلمة بالمناسبة، أن مبادرة جماعة تطوان، التي تجري وفق طابع تشاوري وتشاركي مع جميع الفاعلين والمتدخلين، تمهد الطريق لإعداد برنامج ستساهم كل الفعاليات بشكل ناجع في تنفيذه وتنزيله على أرض الواقع.

وأضاف أن نهج جماعة تطوان لاعداد برنامج العمل عبر الانصات لجميع مكونات المدينة إشارة على على انفتاح المجلس على محيطه وسعيه لإشراك الجميع في تحديد مستقبل المدينة.

واعتبر أن اللقاء فرصة مهمة للإنصات لجميع الاصوات والتعبيرات التي تتواجد بتطوان، داعيا إلى صياغة وإخراج برنامج عمل واقعي وقابل للتنفيذ يراعي امكانيات الجماعة ويستجيب لاحتياجات ساكنة المدينة.

وأكد المسؤول أن الوقت حان لكي تضطلع جماعة تطوان بدورها الكامل في التنمية المحلية، والاشتغال على قضايا الشباب والتشغيل وتثمين الموروث الثقافي للمدينة العتيقة، والانفتاح على مجالات الاقتصاد، لاسيما الاقتصاد الاخضر وتقنيات المعلوميات، مشددا على ضرورة التخفيف من الطابع الموسمي للسياحة، والاستفادة من الفرص التي ستتيحها توسعة مطار سانية الرمل، والتي يرتقب أن تعطي دفعة قوية للاقتصاد والسياحة بالمدينة والمنطقة ككل.

من جهته، أبرز مصطفى البكوري، أنه من المرتقب ان يشكل برنامج عمل الجماعة، بعد اعتماده، وثيقة تعاقدية بين الجماعة والساكنة لتحسين إطار العيش المشترك وتطوير مستوى الخدمات المقدمة وجذب الاستثمار وإنعاش الشغل واستكمال وتسريع إنجاز اشغال التجهيزات الجماعية، خاصة إخراج القطب الغذائي الجماعي ونقل الانشطة الملوثة والمزعجة من وسط المدينة.

وأضاف أن برنامج العمل سيبلور رؤية ثقافية لخلق حركية تمكن المدينة من تسويق مؤهلاتها والاستفادة منها، كما سيحدد سلسلة إجراءات ومبادرات شبابية من شانها تدعيم التماسك الاجتماعي وتنمية قدرات الشباب.

أما في المجال البيئي، فقد ذكر البكوري أن برنامج العمل سيستهدف صيانة وتوسيع مساحة المناطق الخضراء، واتخاذ مبادرات في مجال النجاعة الطاقية وتدبير النفايات المنزلية في إطار المطرح المراقب وتدوير نسبة مهمة من النفايات المنزلية.

وتميز اللقاء التشاوري بعقد عدة ورشات تطرقت إلى البنيات التحتية ومرافق القرب، والتنمية المستدامة، والحكامة والجماعة المنفتحة، وإعداد التراب والتنقلات والبيئة، والتنشيط الاقتصادي ومناخ الاعمال، والنوع الاجتماعي والتنمية الدامجة، والتنشيط الرياضي والثقافي والتراث.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...