إعلان

شركة إسبانية لتوزيع المحروقات تستعد لخلق 100 محطة وقود بالمغرب

تتجه مجموعة “سيبسا” Cepsa الاسبانية لتوزيع المحروقات إلى إطلاق شبكة لتوزيع وبيع المحروقات بالمغرب، ضمن استراتيجية توسع جديدة تنهجها الشركة وتشمل أيضا المكسيك.

إعلان

ووفق صحيفة إلباييس الإسبانية، فإن شركة “سيبسا” تعتبر المغرب كوجهة مثالية للتوسع خارج إسبانيا، بسبب ارتفاع الطلب على المواد البترولية وأيضا بسبب ارتفاع هامش الربح المرتبط بتوزيع الوقود في المملكة المغربية، والذي يعتبر الأعلى مقارنة بالمعدل الأوروبي، إذ يقدر بحوالي 200 إلى 350 دولارا للطن.

وقالت الصحيفة إن الشركة تعتزم إنشاء 100 محطة وقود خلال الخمس سنوات القادمة، بهدف كسب حصة سوقية تقارب 15 في المائة، كما تهدف إافتتاح 30 نقطة بيع بحلول سنة 2020، على أن تبلغ 100 نقطة بيع خلال سنة 2030.

إعلان

وقالت الصحيفة إن الشركة الإسبانية تريد تشييد وحدة لتخزين الوقود سيخصص لها مبلغ استثماري يتراوح ما بين 55 إلى 70 مليون أورو، تسعى المجموعة لتوفيره قبل سنة 2023.

وقالت الصحيفة أنه إضافة إلى محطة التخزين، يتعين على الشركة فتح 30 محطة بيع للوقود، إذ تشترط الحكومة المغربية توفر شركات توزيع الوقود التوفر على 30 محطة بيع، من أجل الحصول على الترخيص.

وتتوقع المجموعة تمويل المرحلة الأولى من المشروع، عبر التدفقات النقدية التشغيلية، في حين أن المرحلة الثانية منه والتي ستنطلق في أفق سنة 2020، سوف تعتمد على العديد من العوامل، بما فيها الأداء المالي للمشروع و صورته التسويقية.

وقالت المجموعة العالمية الاسبانية، إنها تسعى أيضا للتواجد في شمال المملكة، عبر تطوير مجال الأعمال المتكاملة في المغرب، من خلال شراء محطات البيع بالتجزئة و مرورا بالتبادل التجاري، و وصولا الى مراكز التخزين و التعاون مع الشركاء المحليين.

ويقتصر التواجد الحالي للشركة الإسبانية بالمغرب، عبر مشروعها المتمثل في مجموعة “بتروسود” جنوب المملكة، والذي تمتلك فيه المجموعة حصة 35 في المائة، والمتخصص في ترويج البترول الخام في مرفأ أكادير، إذ تمتلك بتروسود به وحدة تخزينية بقدرة تناهز 10 ألاف متر مكعب. وقد حصلت مجموعة سيبسا على رخصة لتشغيل 10 محطات للوقود، والتي تشرف عليها مجموعة “إفريقيا“، باعتبارها شريكا رئيسيا لها.

ويأتي إعلان “سيبسا” في سياق انفتاح السوق المغربي لتوزيع وتسويق المحروقات على فاعلين جدد، حيث تمت الموافقة مبدئيا على عروض من قبل وزارة الطاقة والمعادن لـ 9 شركات جديدة من أجل دخول السوق الوطني وفق دفتر تحملات يلزم على كل شركة بأن تثبت قدرتها على التخزين بما لا يقل عن 2000 متر مكعب و إنشاء شبكة مكونة من 30 محطة للخدمات، يتم بناؤها قبل الحصول على الموافقة النهائية.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...