أزيد من نصف المغاربة لا يتوفرون على التغطية الصحية

أزيد من نصف المغاربة لا يتوفرون على تغطية صحية. كانت تلك خلاصة المسح الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط, حول خريطة التغطية الصحية بالمملكة.

طنجة نيوز
أزيد من نصف المغاربة لا يتوفرون على تغطية صحية. كانت تلك خلاصة المسح الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط, حول خريطة التغطية الصحية بالمملكة.

وفي التفاصيل, فإن 16.2 مليون مغربي, من أصل 34.8 مليون مغربي, تمتعوا بالتغطية الصحية خلال السنة الماضية, وهو مايساوي نسبة 46.6 في المائة من الساكنة.

كما أوضح المسح, أن نسبة 15.5 في المائة من المشمولين بالتغطية الصحية هم منخرطون, فيما نسبة 31.1في المائة من ذوي الحقوق أو مستفيدون.

كما رصد تقرير المندوبية, تقدما طفيفا بين الرجال والنساء. نسبة التغطية وسط النساء 47.6 في المائة, فيما هذه النسبة وسط الرجال 45.5 في المائة.

لكن مقابل ذلك فإن الفوارق تتسع كثير بين ساكنة الوسط القروي وساكنة الوسط الحضري. في الوسط القروي تصل النسبة إلى 53.4 في المائة, فيما تصل بالعالم القروي إلى 35.5 في المائة فقط.

لكن حظوظ الولوج إلى التغطية الصحية ترتفع كلما كان الشخص يعيش في أسرة يديرها رجل أكثر من الأسرة التي تديرها امرأة. في الحالة الأولة تصل النسبة إلى 47.7 في المائة. أما في الحالة الثانية, فتصل النسبة إلى 41.1 في المائة.

الأمر يختلف كذلك حسب الشهادة التي يتوفر عليها قائد الأسرة, إذ ترتفع نسبة الاستفادة من التغطية الصحية إلى 78.2 في المائة إذا كان رب الأسرة حاصل على الشهادة, وذلك مقابل انخفاض هذه النسبة إلى 39.3 في المائة, عندما يكون رب الأسرة, لايتوفر على أي شهاد.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...