اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم السبت

شكل تفاقم العجز التجاري، وزيارة وفد أمريكي إلى مدينة الداخلة، و البحث القضائي الذي تم فتحه على إثر وفاة شخص بعد سقوطه من شرفة إحدى الشقق بالطابق السابع لعمارة سكنية بطنجة ، أبرز المواضيع التي تداولتها الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

طنجة نيوز
شكل تفاقم العجز التجاري، وزيارة وفد أمريكي إلى مدينة الداخلة، و البحث القضائي الذي تم فتحه على إثر وفاة شخص بعد سقوطه من شرفة إحدى الشقق بالطابق السابع لعمارة سكنية بطنجة ، أبرز المواضيع التي تداولتها الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا تحدث، موقع ” لو 360.ما”، عن تفاقم العجز التجاري بنسبة 10,1 في المائة بقيمة بلغت 137,8 مليار درهم في متم غشت 2018 ، مقابل 125,2 مليار درهم خلال الفترة نفسها سنة قبل ذلك.

وعزا الموقع، استنادا إلى مكتب الصرف، هذا التفاقم إلى زيادة الواردات (زائد 29,2 مليار درهم ) مقابل الصادرات (زائد16,5 مليار درهم) ، مشيرا إلى أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 56,6 بالمائة، وهي نفس النسبة المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وفي السياق ذاته ، أشار موقع “الأول. كوم”، إلى ارتفاع الواردات بحوالي 10,2 في المائة إلى 317,4 مليار درهم نتيجة الزيادة التي سجلتها مشتريات جميع أصناف المنتجات، سيما مشتريات سلع التجهيز (زائد 8,7 ملايير درهم)، والمنتجات الطاقية (زائد 8,5 مليار درهم)، والمنتجات الجاهزة للاستهلاك (زائد 4,4 ملايير درهم)، مسجلا أن ارتفاع مشتريات هذه الأنواع الثلاثة من المنتجات يشكل 73,9 في المائة من الارتفاع الإجمالي للواردات.

من جهة أخرى، سلط موقع ” فبراير .كوم” الضوء على الزيارة التي قام بها وفد من الأعضاء السابقين في الكونغرس الأمريكي، المنتمين للجمعية الأمريكية للأعضاء السابقين في الكونغرس،إلى جهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف استكشاف فرص التعاون والاستثمار بالمنطقة. وأضاف الموقع، أن الوفد الأمريكي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب (من 9 إلى 15 شتنبر الجاري)، عقد لقاء مع المنتخبين ومنظمات من المجتمع المدني بجهة الداخلة – وادي الذهب، تم خلاله الاطلاع على ما تشهده الجهة من تطور في عدد من القطاعات الاقتصادية، ومناقشة آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

من جانبه ، أورد موقع ” تليكسبريس.كوم” أن الوفد الأمريكي ، قال في ندوة صحفية في أعقاب اللقاء المذكور ، أن المغرب ،” الذي يعد معبرا وجسرا نحو إفريقيا والمحيط الأطلسي، هو شريك لا محيد عنه في مجالي التنمية والتطوير بالقارة “، مضيفا “لقد لمسنا تطورا إيجابيا وتفاؤلا كبيرا يرجع بالأساس إلى الرؤية الملكية للنهوض بالمؤهلات الاقتصادية للبلاد “. من جهة أخرى تطرق موقع “الهافبوست مغرب. كوم ” للموضوع المتعلق بفتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وفاة شخص بعد سقوطه من شرفة إحدى الشقق بالطابق السابع لعمارة سكنية وسط مدينة طنجة .

ونقل الموقع عن ، بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة القضائية أوقفت خمسة أشخاص في إطار هذه القضية، من بينهم سيدة في حالة سكر متقدمة كانت برفقة الهالك داخل الشقة، ومواطن تونسي مقيم بشكل غير قانوني بالمغرب، وشخص ثالث يشتبه في تورطه في انتحال صفة شرطي لتعريض الهالك للابتزاز قبيل وفاته، فضلا عن ضبط فتاتين كانتا برفقة هذا الأخير أثناء عملية توقيفه بأحد المنازل.

وارتباطا بهذه القضية ، أشار موقع ” اليوم 24 . كوم ” إلى أن عمليات التفتيش المنجزة داخل الشقة التي كان يكتريها الهالك قد أسفرت عن حجز 80 كبسولة من مخدر الحشيش، تزن حوالي 980 غراما، يشتبه في تحضيرها للتهريب عن طريق ابتلاعها داخل الأمعاء الداخلية.

وفي المجال الرياضي ، تحدث موقع ” هسبريس . كوم ” عن النزال الذي سيخوضه الملاكم المغربي محمد ربيعي ضد الملاكم البرازيلي أنديرسون كلايتون، السبت بمدينة “ماديربورغ” الألمانية.

وأوضح الموقع أنه بعد أشهر من الغياب عن الحلبة ، سيخوض ربيعي سادس نزال في مساره الإحترافي ، على آمل تحقيق انتصار جديد ينضاف إلى سجله الخالي من الهزائم.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...