طنجة.. الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين تعقد جمعها العام العادي

عقدت الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين جمعها العام العادي، مساء الأمس الخميس بمدينة طنجة.

طنجة نيوز
عقدت الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين جمعها العام العادي، مساء الأمس الخميس بمدينة طنجة.

هذا الجمع العام كان مناسبة لعرض حصيلة عمل المكتب الحالي منذ بداية 2015، والتي يمكن تلخيصها في 25 إجتماعا لأعضاء المكتب، تنظيم 20 ندوة علمية، تنظيم تكوينين مستمرين لفائدة المهندس المعماري، المشاركة في 122 إجتماعا مع الإدارات والمصالح الخارجية، تنظيم رحلتين علميتين للمهندسين المعماريين، الإجابة على 2027 ملف لطلب دفتر الورش، تنظيم مبارتين في الهندسة المعمارية، المشاركة في دورتين لمعرض البناء والعقار بطنجة، وتكريم مهندسين معماريين.

الجمع العام كان مناسبة أيضا لتدارس المستجدات القانونية الأخيرة المتعلقة بزجر ومراقبة المخالفات في ميدان التعمير والبناء، التي من شأنها تغيير الوضعية الكارثية التي يعيشها قطاع البناء، ووضع حد للعشوائية والتسيب اللذان يطبعانه، وذلك من أجل إنتاج مدن أجمل، وبنايات ترقى إلى مغرب الألفية الثالثة. كما تمت مناقشة مجموعة من المواضيع التي تهم المهندس المعماري، كقانون الصفقات العمومية، وطريقة تفويت المشاريع العمومية للمهندسين المعماريين، وأيضا المشاكل المتعلقة بعقد المهندس المعماري النموذجي الذي من شأنه ضبط حقوقه وواجباته، ليتمكن من القيام بواجبه على أكمل وجه.

وعلاقة بنفس الحدث، حضر الجمع العام رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالمغرب، والذي ألقى كلمة بالمناسبة، شدد فيها على ضرورة تضافر جهود جميع المهندسين المعماريين لمحاربة الرداءة والضحالة التي أمست واضحة في هذا المجال، والتي يتسبب فيها العديد من السماسرة والدخلاء على المهنة الذي همهم الوحيد، مراكمة الثروات بالتطفل على ميدان لا تربطهم إي صلة به. كما ألح رئيس الهيئة الوطنية على تجند جميع المهندسين المعماريين عبر هيئتهم الوطنية لمناقشة مشاريع القوانين قبل صدورها، وإشراك الهيئة في مناقشة جميع المستجدات التي تعنى بالمهندس المعماري بصفته المسؤول الأول عن الأوراش والفاعل الرئيسي في مجال التعمير والبناء.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...