نور الدين الصايل: الطفرة التكنولوجية تعد تحديا ومحركا أساسيا لتطوير وسائل الاتصال السمعية البصرية

اعتبر الخبير المغربي في مجال الاعلام نور الدين الصايل أن الطفرة التكنولوجية التي يعرفها العالم حاليا، وبشكل مضطرد، تعد تحديا ومحركا أساسيا لتطوير وسائل الاتصال السمعية البصرية.

طنجة نيوز – و.م.ع / صور: سامية روفاج
اعتبر الخبير المغربي في مجال الاعلام نور الدين الصايل أن الطفرة التكنولوجية التي يعرفها العالم حاليا، وبشكل مضطرد، تعد تحديا ومحركا أساسيا لتطوير وسائل الاتصال السمعية البصرية.

وقال نور الدين الصايل ،في عرض له مساء أول أمس الجمعة بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي والإعلامي لمؤسسة بينت الصحافة في موضوع “راهن الإعلام السمعي البصري بالمغرب والاحتمالات الممكنة”، إن التطور الكمي والكيفي والسريع لوسائل الاتصال الحديثة وتشعبها لا يمكن أن يلغي دور أية وسيلة للاتصال الموازية أو المنافسة ، بقدر ما تتقاطع فيما بينها أفقيا لتلبية حاجيات المتلقي والجمهور المتتبع وفق الضرورات التي يفرضها الواقع الحالي.

وأضاف أن وسائل الاتصال على اختلاف توجهاتها ومقارباتها للواقع وأدوارها الآنية لا يمكن أن تخرج عن نطاق الوظائف المعتادة المتمثلة في الدور التثقيفي والإخباري والترفيهي وتحقيق التجاوب مع تطلعات ورغبات المجتمع، مبرزا أنه ليس هناك في العالم “نموذج إعلامي رائد “على اعتبار أن كل نموذج إعلامي يجب أن يعكس نمط التفكير لمجتمع محدد وقابلية تطوره دون أن يمنع ذلك من الانفتاح على التجارب الكونية في التواصل والإعلام.

ورأى الخبير المغربي أن استيراد النماذج الإعلامية لم يكن دائما مجديا ، وهو ما يفرض التعامل مع التجارب والنماذج الخارجية بكيفية “انتقائية ” حفاظا على الخصوصيات الاجتماعية والثقافية ، وإغناء هذه النماذج انطلاقا من الواقع المعاش ،حتى تؤدي وسائل الإعلام دورها على أحسن وجه ، مشددا على ضرورة ضمان التوزان بين النموذج التواصلي الاعلامي “المستورد ” والمعطيات الواقعية ، خاصة وأن إلغاء النماذج المستوردة أضحى أمرا “مستحيلا” بحكم واقع تطور وسائل الاتصال الحديثة التي لا حدود جغرافية لها.

واعتبر في هذا السياق أن المغرب حقق في السنوات الأخيرة تطورا “جديا وملحوظا” في مجال تدبير الشأن الإعلامي بشكل عام ومجال السمعي البصري بشكل خاص ، وبالتالي وأمام الطفرة التكنولوجية الحديثة لا يمكن التراجع عن هذه المكتسبات بل يجب تطويرها ودعمها بشكل يتماشى مع التغيرات الحاصلة ، مبرزا ضرورة أن يواكب هذا التطور تطور آخر مصاحب على مستوى التربية والتعليم والتكوين والتثقيف وكذا على الإرادة الفردية والجماعية من اجل ان تكون وسائل الاتصال في مستوى رغبات المجتمع وطموحاته.

وأبرز نور الدين الصايل أن التقدم الذي حققه المغرب في مجال الإعلام والتواصل والتعاطي مع متغيراته “مقبول بالمقارنة مع دول أخرى تتقاسم معنا المحيط الاقليمي ” ، مضيفا ان المغرب “يمكنه الحفاظ على هذا التميز شريطة أن يطور إنتاجه الوطني ويسعى إلى تكثيفه حفاظا على خصوصياته”.

ورأى الخبير الإعلامي أن الاستهلاك الكبير لوسائل الاعلام الجديدة ،كوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأشكال والأنماط ، أثر بشكل كبير على تعاطي الانسان العادي مع الاعلام بشكله التقليدي ، موضحا أن هذا الإنسان العادي في الوقت الراهن وأمام الطفرة الاعلامية أصبح فاعلا في الوسط الاعلامي ،في الوقت الذي انحصر دوره سابقا في التلقي واستهلاك الانماط الإعلامية المختلفة.

وأكد في هذا السياق على ضرورة مواكبة التشريعات الوطنية لهذا التطور التكنولوجي في مجال الاتصال ومسايرة تحوله وفق ما تفرضه الضرورات القانونية والاجتماعية والثقافية ، دون أن يلغي ذلك حق المجتمع في التواصل وإبداء الرأي والاستفادة الايجابية من وسائل الاعلام لكن مع ضرورة احترام الأخلاقيات المؤطرة للمجال.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...