التوقيع على برتوكول اتفاق بين ميناءي برشلونة وطنجة المتوسط

وقعت سلطات ميناءي برشلونة (إسبانيا) وطنجة المتوسط يوم الأربعاء 9 أبريل 2008، بالدار البيضاء، على برتوكول اتفاق وتعاون، بحضور كل من رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا السيد خوصي مونتيا، ووزير الاقتصاد والمالية السيد صلاح الدين مزوار.
وقعت سلطات ميناءي برشلونة (إسبانيا) وطنجة المتوسط يوم الأربعاء 9 أبريل 2008، بالدار البيضاء، على برتوكول اتفاق وتعاون، بحضور كل من رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا السيد خوصي مونتيا، ووزير الاقتصاد والمالية السيد صلاح الدين مزوار.

ويروم هذا البرتوكول، الذي وقعه رئيس المجلس المديري للوكالة الخاصة طنجة- المتوسط السيد سعيد الهادي، ورئيس ميناء برشلونة السيد طوردي فال إي ريرا، إلى تشجيع إحداث خطوط بحرية بين هذين الميناءين.
كما ينص على أن يقوم ميناء برشلونة بإحداث منطقة للوجستيك بميناء الدار البيضاء، وذلك لضمان توفير الخدمات التي يحتاجها الفاعلون العاملون بالميناءين، ومن ثمة بالمملكتين.
ويهدف الاتفاق، الذي يمتد لفترة غير محددة، إلى تعزيز العلاقات التجارية التي ترتكز على النقل البحري بين الميناءين، وكذا جعل هاتين البنيتين المينائية مرجعا للرواج التجاري بين جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.
وبموجب هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بالعمل على الرفع من دينامية الرواج وعمليات التصدير والاستيراد بين الميناءين، وتشجيع تبادل الخبرات والتجارب على مستوى البنيات التحتية واللوجستيك والتكنولوجيات الجديدة، والنهوض بالتكوين في مجالات الموانىء واللوجستيك والصناعة.
كما ينص البرتوكول على إحداث لجنة متساوية الاعضاء، تجتمع مرة في الشهر، من أجل تفعيل مقتضيات هذا الاتفاق وضمان استمرارية التواصل بين المشرفين على المجال اللوجستيكي بالميناءين.
وبالمناسبة أكد السيد مزوار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الغاية من إبرام هذا الاتفاق تكمن في خلق أرضية لوجستيكية على مساحة50 ألف متر مربع في ميناء طنجة المتوسط لفائدة المقاولات الإسبانية، ستمكن المقاولات الكاطالانية من توجيه أنشطتها نحو مختلف جهات العالم.
وقال إن الأمر يتعلق ب”مبادرة جديدة” يأتي لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين إسبانيا والمغرب عموما، وبين جهة كاطالونيا والمملكة المغربية على الخصوص.
ومن جهته أعرب السيد سعيد الهادي عن اعتقاده بأن هذا البرتوكول، الذي ينص على إحداث خطوط بحرية خاصة لنقل الحاويات والعربات، من شأنه أن يساهم في تشجيع المقاولات الكاطالانية على إقامة مشاريعها بميناء طنجة المتوسط كما يفسح المجال لتلك المتواجدة بالميناء المغربي على إحداث مواقع لها بميناء كاطالونيا.
حضر حفل التوقيع كل من السيد لويس بلاناس سفير إسبانيا بالرباط، وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب تستغرق ثلاثة أيام.

و.م.ع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...