وزير التجهيز والنقل واللوجستيك يتدارس بإقليم الفحص أنجرة وضعية الطرق ويتفقد بعض المشاريع

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح، اليوم السبت بجماعة ملوسة (إقليم الفحص أنجرة)، لقاء مع السلطات الاقليمية والمنتخبين والمهنيين وفعاليات المجتمع المدني لتدارس وضع البنيات الطرقية، إلى جانب تفقده بعض المشاريع البنيوية التي توجد في طور الإنجاز.

طنجة نيوز – و.م.ع
وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح، اليوم السبت بجماعة ملوسة (إقليم الفحص أنجرة)، لقاء مع السلطات الاقليمية والمنتخبين والمهنيين وفعاليات المجتمع المدني لتدارس وضع البنيات الطرقية، إلى جانب تفقده بعض المشاريع البنيوية التي توجد في طور الإنجاز.

واطلع رباح خلال هذه الزيارة، مرفوقا بعامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق مرزوقي، على أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4613 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الاقليمية رقم 4701 على طول 5,2 كلم بتكلفة 17,4 مليون درهم، وكذا على ورش توسيع وتقوية الطريق الاقليمية رقم 4701 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 16 ومركز تاغرامت والطريق الاقليمية 4613 على طول 9,5 كلم، بتكلفة 35,5 مليون درهم.

وشكلت الزيارة فرصة لاطلاع الوزير على أشغال إصلاح أضرار الفيضانات على مستوى الإقليم، والتي تهم الطريق الوطنية رقم 16 والطرق الإقليمية 4613 و4611 و4701، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 30,7 مليون درهم، وكذا على سير البرنامج الثاني للطرق القروية بإقليم الفحص أنجرة الذي يتضمن إنجاز 79,4 كلم بمبلغ 136 مليون درهم، مما سيرفع نسبة ولوج الساكنة القروية للشبكة الطرقية من 52 في المئة سنة 2005 الى 75 في المئة مع نهاية البرنامج.

وصرح رباح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة أن الزيارة فرصة للاطلاع على الوضع العام للبنيات الطرقية بإقليم الفحص أنجرة ومستوى إنجاز المشاريع المبرمجة وتلك التي تستحق الأولوية في البرنامج الطرقي على المدى القريب والمتوسط، وكذا الاستماع الى مقترحات الفعاليات المحلية في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها الوزارة لتجاوز الإشكالات المرتبطة بالمجال الطرقي وضمان حسن تدبير القطاع.

وأضاف أن المشاريع الطرقية التي توجد في طور الإنجاز بالإقليم تروم عصرنة وتحسين مستوى خدمة الشبكة الطرقية ومواكبة المشاريع الكبرى بالمنطقة كميناء طنجة المتوسط ومصنع رونو – نيسان ومناطق صناعية وأخرى للخدمات اللوجستية، إلى جانب تحسين ولوج الساكنة وزوار المنطقة الى المرافق العمومية الاجتماعية والصحية والسياحية والاقتصادية، وتشجيع الاستثمار وضمان السلامة الطرقية.

وأكد أن انجاز هذه المشاريع الطرقية ومشاريع أخرى بنيوية يندرج أيضا في إطار نسق التنمية العام لجهة طنجة-تطوان التي تعرف تحولا مهما، مما يتطلب تمكين كل عمالات وأقاليم المنطقة من تحقيق التكامل والتناسق والتوازن لبلوغ تنمية شاملة بالمنطقة تواكب كل التطورات.

ويبلغ طول الشبكة الطرقية بإقليم الفحص أنجرة حاليا 149,1 كلم كلها معبدة، وتتوزع ما بين 61,4 كلم من الطرق الوطنية و87,7 كلم من الطرق الإقليمية.

واستثمرت الوزارة على مستوى المنطقة حوالي 795 مليون درهم لبناء وصيانة 91 كلم من الطرق ومنشآت فنية وإصلاح أضرار الفيضانات،وتوجد في طور الإنجاز خلال السنة الجارية 47 كلم من الطرق بكلفة اجمالية تقدر بنحو 61 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...