إعلان

طنجة .. إنتخاب حسن بوهريز كاتباً محلّيا لل RNI ببني مكادة

تنفيداً للقرار الأخير الذي وافق عليه أعضاء المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بطنجة أصيلة، والرامي إلى الدعوة المبكّرة لتجديد هياكل الحزب من أجل تفادي الركوض الذي طبع عملها من جهة، ومن أجل إشراك الطاقات الحية التي التحقت بالحزب مؤخّراً من جهة أ

إعلان

طنجة نيوز
تنفيداً للقرار الأخير الذي وافق عليه أعضاء المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بطنجة أصيلة، والرامي إلى الدعوة المبكّرة لتجديد هياكل الحزب من أجل تفادي الركوض الذي طبع عملها من جهة، ومن أجل إشراك الطاقات الحية التي التحقت بالحزب مؤخّراً من جهة أخرى، عقد فرع الأحرار ببني مكادة جمعه العام العادي اليوم السبت 3 يناير بمسرح الحداد تحت شعار ” من أجل كفاءات ونخب جديدة ” ، وفق نقطتين ضمن جدول الأعمال.

إعلان

اللقاء الذي عرف حضوراً متميّزاً لسكان المقاطعة والذي أطرته أيقونة الإعلام السمعي وقيدومة إذاعة طنجة الحاجة زهور الغزاوي، ترأسّه رئيس المكتب الجهوي محمد بوهريز الذي ألقى كلمة افتتاحية هنأ من خلالها اللجنة المنظمة بعد بروز علامات نجاح المؤتمر. بوهريز بصفته عضو المكتب السياسي لثاني حزب داخل الأغلبية الحكومية أكّد على التفاتة القيادة الوطنية إلى الشباب عبر تسريع وثيرة خلق مناصب شغل قارة، مع مواكبتها للتوجهات الملكية في هذا الباب، والتي استفادت منه جهة طنجة تطوان بالنصيب الأوفر.

وتعلّقت النقطة الأولى من جدول أعمال الجمع العام بتسليط الضوء على مستجدات القانون التنظيمي للجماعات والعمالات والجهات، حيث انطلق الكاتب العام الجهوي للحزب فؤاد أحلّوش خلال مداخلته من الشعار الذي انعقد في ظله الجمع العام. فحسب أحلوش الكريستي فإن التنصيص على التنافي عدّة مرات سيفتح الباب أمام كفاءات ونخب جديدة واضعاً الحد أمام سياسة الاحتكار الذي طبعت المشهد السياسي بصفة عامة.

وتطرّق الرجل الثاني في التنظيم بجهة طنجة تطوان كذلك إلى ارتفاع تمثيلية المرأة داخل المؤسسات المنتخبة انطلاقاً من مشاريع القوانين المتعلقة بالجماعات والجهات تنفيداً للفصل 19 من الدستور، حيث سترقى تمثيليتها إلى الثلث. كما تطرّق الكاتب العام الجهوي لمبدأ التفريع كأهم مستجدات هذه القوانين، ذلك أن هذا المبدأ الدستوري سيخلق مزيداً من الصفاء والوضوح والدقة فيما يتعلق بتنازع الاختصاصات بين العمالات الجهات والجماعات.

وحول نشاط الفرع بصفة عامة قدّم حسن بوهريز كاتب الفرع المنتخب لولاية ثانية تقريراً وجيزاً لحصيلة عمله خلال السنتين الأخيرتين، مذكّراً أن حزبه كان من الأوائل الذي تفاعل مع نظام المقاطعات، حيث كان سبّاقاً لهيكلة نفسه انسجاماً مع التقسيم الجديد الذي عرفته جماعة طنجة منذ 2003. لكنه اعترف في نفس الوقت أن المكاتب المحلية كانت تتشكل تزامناً مع موعد الانتخابات، ثم تنتهي صلاحياتها بعد انتهاء الاستحقاقات الجماعية.

وزاد النائب الشاب أن قدومه إلى بني مكادة لم يكن من أجل البيع والشراء على ظهور أبناء بني مكادة، بل من أجل البحث عن الطاقات والكفاءات التي تنبد الممارسات السلبية التي طبعت العمل السياسي، والتي استحال عليها العمل داخل المؤسسات المنتخبة بسبب هيمنة وجوه وأسماء بعينها، مستشهداً بالوجوه الحاضرة خلال الجمع العام والأعضاء الجدد للمكتب الجديد، التي تجمع بين الكفاءة العلمية والتواصلية والنزاهة.

إعلان

ومن بين الوجوه التي حظيت بثقة أعضاء حزب الحمامة ببني مكادة، المستشار أحمد الريش الذي تم اختياره كنائب أول لكاتب الفرع وهو ما يترجم تشبت القيادة الإقليمية به رغم التنكيل الذي تعرّض له بسبب مواقفه. كما تم انتخاب المهندس عمر بن حمّان نائباً ثانياً، وهو سليل عائلة آل الحدّاد المتجذرة ببني مكادة القديمة ويعمل كمسؤول بشركة ” ميتراغاز “، كما سبق له أن ترشّح للانتخابات التشريعية السابقة وحظي بأصوات لا بأس بها بمقاطعة أجداده.

و حظي بلال العمراني الناشط الجمعوي والرياضي وأحد مؤسسي الشبيبة التجمعية ببني مكادة بمرتبة متقدّمة ضمن التشكيلة الحالية، حيث تم انتخابه كأمين المال. ومن بين الوجوه البارزة لشبيبة الأحرار التي سيعوَّل عليها ضمن المكتب الحالي هناك عبد المنعم اعزيبو، مصطفى بوحلتيت ومحمد النمري. وتضم تشكيلة الأحرار كذلك مجموعة من الوجوه الجديدة من جيل الشباب والأطر والتي سيدعمها الحزب لكي تلعب دوراً حيويّا في تأطير الحياة العامة بتراب المقاطعة والجماعة، من بينها الأستاذ فريد أمداو المحامي بهيأة طنجة، العمراني بن إدريس الفاعل الجمعوي، محمد صدقي ومحمد السفياني. وتم تجديد الثقة في فاطمة العثماني التي التحقت بالحزب منذ 2010 وهي من معطلي محضر 20 يوليوز وباحثة في سلك الدكتوراه.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...