مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك يعلنون إلغاء التوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسط

قرر مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك، إلغاء التوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسط، والذي كان مقرر غدا الخميس وأعلن عنه سابقا.

إعلانات

قرر مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك، إلغاء التوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسط، والذي كان مقرر غدا الخميس وأعلن عنه سابقا.

إعلانات

وحسب البلاغ الذي توصلت مجلة طنجة نيوز به اليوم الأربعاء، فإنه في إطار متابعتهم لتفاعلات القرار القاضي بالتوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسط يوم الخميس 05 يونيو 2014، كإضراب إنذاري، كما تم الإعلان عنه في البلاغ الصادر يوم 29 ماي 2014، عقد مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك اجتماعا استثنائيا أمس الثلاثاء بمدينة طنجة، بمقر الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، وذلك بغرض مدارسة المستجدات والتفاعلات المرتبطة بقرار الإضراب.

وأشار البلاغ نفس إلى المعطيات التالية
1. الاتصال الذي تم اليوم مع السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، والذي أكد خلاله عن استعداده لاستقبال الجمعيات المهنية الموقعة على بلاغ 05 يونيو 2014، وذلك لمدارسة المطالب ذات الطبيعة الوطنية والتي تقتضي إعمال إجراءات حكومية.
2. الاجتماع الذي تم عقده بمقر الولاية تحت رئاسة السيد محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان، وحضور السيد حميد الشرعي عامل إقليم الفحص أنجرة، والذي دام لما يزيد عن ثلاث ساعات تم خلاله مدارسة كافة قضايا ومشاكل المهنيين، وقد قدم السيد الوالي خلال الاجتماع مجموعة من التدابير منها :
• عقد اجتماعات ولقاءات مع جميع مسؤولي القطاعات المعنية والفرقاء لتدارس المشاكل التي يعاني منها المهنيون داخل ميناء طنجة المتوسط، من اجل إيجاد الحلول العملية والنهائية لها ( الجمارك، الأمن، سلطة الميناء TMPA، ومصالح خارجية أخرى).
• تفهم السيد الوالي للوضعية الصعبة التي يعيشها الأسطول البحري المغربي وتعهده بالعمل على تشجيع هذا الأخير من خلال التدخل لدى الجهات المختصة والعمل على تصحيح الخلل المهني بين السلطة المينائية (TMPA) وممثلي هذا القطاع.
وإن المهنيين الموقعين أسفله، إذ يعبرون عن ارتياحهم للتفاعلات الايجابية التي أعقبت بلاغهم الأخير، وإذ يثمنون كافة المبادرات والتدخلات والاتصالات التي تمت مع مختلف الجهات المسؤولة، سواء على مستوى جهة طنجة تطوان أو على المستوى المركزي، فإنهم يعلنون للرأي العام المهني والوطني قرارهم إلغاء توقفهم عن العمل بميناء طنجة المتوسط يوم الخميس 05 يونيو 2014، وذلك تجاوبا مع الإشارات والتطمينات والالتزامات الايجابية التي تم التعبير عنها سواء من عدد من المسؤولين وعلى رأسهم السيد رئيس الحكومة والسيد والي جهة طنجة تطوان.

مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك يعلنون التوقف عن العمل بميناء طنجة المتوسطقبل إلغاء هذا القرار
عقد مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك اجتماعا استثنائيا مؤخرا بمدينة طنجة، بمقر الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، وذلك بغرض مدارسة الوضعية المتدهورة للقطاع ومختلف المشاكل الهيكلية والظرفية التي تعيق عمل المهنيين، كما تعيق تطور القطاع ونموه.

وحسب بلاغ توصلت طنجة نيوز بنسخة منه، موقع من طرف الاتحاد الجهوي للنقل واللوجستك جهة الشمال، الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات-المغرب، الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك، الجمعية المهنية لمستخدمي وكالات التعشير والنقل الدولي، جمعية المعشرين جهة الشمال، والجمعية المهنية للوكلاء والشركات البحرية، فإنهم يذكرون بمختلف ملفاتهم المطلبية عبر سنوات، والتي لازالت عالقة ولم تجد بعد حلولا تستجيب لمطالبهم.

وأكد البلاغ، أن مهنيو قطاع النقل واللوجيستيك يطالبون الحكومة بالقيام بما يلزم من إجراءات لإيجاد حلول لكافة مطالبهم وعلى رأسها :

1- مراجعة مقتضيات ظهير 1974 بما يراعي تطور القطاع ونموه وبما يحفظ سلامة وأمن المهنيين، خاصة ما يتعرضون له من اعتقالات احتياطية تعسفية تنتهي في كثير من الحالات بإخلاء سبيل المعتقلين بعد إمضاء مدد طويلة في السجن دون وجه حق؛ وبناء عليه نطالب بمراجعة الظهير المعلوم ومقتضيات المسطرة الجنائية ذات الصلة بما يؤدي إلى تحديد المسؤوليات الخاصة بمختلف المتدخلين في عمليات النقل وبما يرفع الظلم والتهديد الدائمين للمهنيين.
2- التدخل العاجل والفوري لمعالجة الوضعية السوداء التي يعرفها ميناء طنجة المتوسط، والذي أصبح يعيق بشكل يومي عمل المهنيين ويضر بالمنتوج المغربي، كما صار يكبدهم يوميا خسائر فادحة تزيد من كلفة النقل واللوجستيك وذلك في تعارض تام مع الإستراتيجية الوطنية ذات الصلة والتي تهدف إلى خفض تكلفة النقل واللوجيستيك من 20% إلى 10%.
3- معالجة أثار ملف تحرير أثمنة الغازوال وما ترتب عنه من أضرار بالغة مست مهنيي قطاع النقل واللوجيستيك.
4- وقف معاناة الأسطول البحري المغربي والوكالات البحرية مع الوزارة الوصية والإدارة العامة لميناء طنجة المتوسط.
5- يعلن المهنيون عن توقفهم عن العمل بميناء طنجة المتوسط يوم الخميس 05 يونيو 2014، كإضراب إنذاري تتلوه مبادرات أخرى في حالة عدم التوصل إلى حلول تلبي مطالبهم.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...