طنجة: جمعية التضامن من أجل العمل تنظم ندوة حول الجامعة وروح المقاولة

في اطار انشطتها نظمت جمعية التضامن من أجل العمل ندوة حول الجامعة وروح المقاولة، مؤخرا بمقر جهة طنجة تطوان، بحضور ثلة من الخبراء والمتدخلين في هذا المجال، حيث تم التطرق إلى نقطتين أساسيتين الجامعة والمقاولة.

في اطار انشطتها نظمت جمعية التضامن من أجل العمل ندوة حول الجامعة وروح المقاولة، مؤخرا بمقر جهة طنجة تطوان، بحضور ثلة من الخبراء والمتدخلين في هذا المجال، حيث تم التطرق إلى نقطتين أساسيتين الجامعة والمقاولة.

أول مداخلة كانت لأستاذ الباحث في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الأستاذ إدريس فرحان حيت تم التطرق إلى دور الجامعة في زرع روح المقاولة لدى الشباب وتحدث أيضا حول الجهود المبذولة من طرف المسؤولين الجامعيين لمساعدة الشباب في إنشاء مقاولات صلبة قادرة على الدخول في المنافسة الوطنية والدولية وفي هذا الإطار تحدث الأستاذ فرحان عن مجموعة من التي تقوم بها جامعة عبد المالك السعدي في هذا الصدد.

بعد ذلك تم التطرق إلى مجموعة من الصعوبات التي تواجه الشباب وتحول دون الوصول إلى حلمهم في إنشاء مقاولاتهم وهنا جاءت مداخلة الأستاذ لطفي بنجلون مدير مكتب ” فضاء بنك ” التي ركزت على مجموعة من العوائق من بينها العوائق المالية، الإدارية والعقارية التي يتخبط فيها الشباب في رحلة بحثهم حول إنشاء “المقاولة الحلم” من هنا ستأتي مداخلة محمد أمين أنغام المسؤول عن الصندوق المركزي للتأمين حيث تحدث عن مجموعة من الخطوات التي تقوم بها الدولة لتشجيع المقاولين من أبرزها عملية ضمان القروض التي يمكن أن يستفيد منها حاملي المشاريع والتي تصل لضمان 70 في المئة من القروض المأخوذة من الأبناك.

بعد ذلك جاءت مداخلة الأستاذ مولاي حفيظ بنسليمان المستشار في التوظيف والتدريب الذي ركز حول روح المسؤولية والشجاعة التي وجب على الشباب التحلي بها للدخول في مغامرة المقاولات وأيضا تحدث عن طبيعة التربية التي لا تعود الشباب على الدخول في تجربة تقبل القسمة على اثنين النجاح أو الخطأ.

وأخيرا وليس آخرا جاءت مداخلة الأستاذ بدر الماجدي المؤسس المشارك لجمعية التضامن المغربي من أجل العمل حيث دعا الشباب لعدم الانغلاق داخل الجامعة والدروس بل الانصهار داخل الجمعيات وحضور الندوات الدراسية لتنمية ذواتهم وأخد التجارب.

وفي نهاية الندوة تم الإعلان عن مشروع ستقوم به جمعية التضامن من أجل العمل عما قريب وبتعلق الأمر ب The Business Start-up الذي هو عبارة عن مسابقة بين حاملي الأفكار المقاولاتية والتي يمكن أن تصبح مقاولة في المستقل هذه المبادرة لاقت استحسان الحاضرين.

مراسلة: حمزة الكزار عضو في جمعية التضامن من أجل العمل

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...