إعلان

مؤسسة طنجة المتوسط تنخرط معية فاعلين محليين في مبادرات للتكوين المهني

إعلان

بادرت مؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية, برسم سنة 2009 وبشراكة مع عدد من الفاعلين المحليين, إلى تنظيم مسالك تكوين مهنية تشمل مجالات عدة لفائدة شباب إقليم الفحص-أنجرة الذي يحتضن مشروع طنجة المتوسط.
بادرت مؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية, برسم سنة 2009 وبشراكة مع عدد من الفاعلين المحليين, إلى تنظيم مسالك تكوين مهنية تشمل مجالات عدة لفائدة شباب إقليم الفحص-أنجرة الذي يحتضن مشروع طنجة المتوسط.

إعلان

وقد أطلقت المؤسسة, بتعاون مع جمعيات محلية, عملية تسجيل شباب الإقليم لتمكينهم من الاستفادة من مسالك تكوين مركزة داخل العديد من المؤسسات بالمنطقة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين الساكنة المحلية من اكتساب الكفاءات والمهارات اللازمة للاستفادة من الفرص الكبرى للتشغيل التي سيخولها مشروع المنصة الصناعية لميناء طنجة المتوسط والمناطق الحرة الصناعية الواسعة المتوقعة على امتداد مساحة 5000 هكتار.

وأكد ائتلاف جمعوي, يضم ممثلين للمجتمع المدني بالإقليم, أن المؤسسة قد تكفلت بمصاريف تسجيل شباب الإقليم في مؤسسات التكوين المهني بالمنطقة.

ويتابع المستفيدون حاليا برامج تكوين في عدد من هذه المؤسسات; خاصة معهد التكنولوجيا التطبيقية ومعهد التكنولوجيا التطبيقية في قطاعي النسيج والملابس.

وتهم مسالك التكوين هاته, المبرمجة بتوافق مع الشركاء في هذه العملية, من بين أشياء أخرى الميكانيك الكهربائية وكهرباء المباني والبناء والنجارة وسياقة الآليات والنسيج.

من جهة أخرى, توفر المؤسسة للمستفيدين وسائل النقل نحو مؤسسات التكوين بطنجة باستعمال حافلات تغطي أربع جماعات قروية (قصر المجاز والقصر الصغير وتاغرامت وملوسة).

إعلان

وقد أبرمت المؤسسة, في إطار مهمة التنمية الاجتماعية المنوطة بها على مستوى الجماعات القروية التابعة لتراب تدخلها, اتفاقيات مع المندوبية الإقليمية للتربية الوطنية الفحص-أنجرة من أجل إنجاز مشروع تحت اسم “المدارس المسائية”.

وتوفر هذه المدارس تكوينا أوليا للساكنة المحلية لإعدادها للاندماج في التكوين المهني واكتساب المؤهلات المطلوبة لعروض الشغل بمنطقة مشروع طنجة المتوسط.

وقد انطلقت التجربة بالفعل على مستوى أربعة دواوير تابعة لأربع جماعات قروية.

ومن جهة أخرى, قامت المؤسسة مؤخرا بتوزيع منح امتياز على التلاميذ المتفوقين بالجماعات القروية قصر المجاز والقصر الصغير وملوسة وتاغرامت برسم السنة الدراسية 2009.

ويتعلق الأمر بمنح شهرية بقيمة 750 درهما ومنحة للدخول المدرسي بقيمة 3000 درهم لفائدة التلاميذ المتفوقين بإعداديات هذه الجماعات, في حين تصل قيمة المنحة الشهرية إلى 1250 درهما ومنحة الدخول المدرسي إلى 4000 درهم بالنسبة لتلاميذ المتفوقين في الثانويات.

وقد أحدثت مؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية في ماي 2007 لتمكين وكالة طنجة المتوسط (المؤسسة المكلفة بتسيير مشروع طنجة المتوسط) من تعزيز مهتمها في التنمية الاجتماعية بالمنطقة الخاصة للتنمية التي تمتد على مساحة 500 كلم مربع وتضم بالأساس الجماعات القروية التابعة لإقليم الفحص-أنجرة.

وتستند المؤسسة في عملها على منابر للتربية والتكوين والصحة وتعمل على تحفيز ومرافقة مبادرات التنمية المحلية بالمنطقة الشمالية.

و.م.ع.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...