اجتماع لبحث تدبير الموارد المائية والبنيات الطرقية والمينائية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

انعقد أمس الاثنين بالرباط لقاء عمل بين وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ورئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عمر مورو، خصص لبحث الجهود المبذولة لتدبير الموارد المائية والحاجة من البنيات الطرقية والمينائية على مستوى الجهة.

وأبرز بلاغ لمجلس الجهة، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع، الذي حضره عدد من المسؤولين من الجانبين، يأتي في إطار ترسيخ مبدأ الشراكة والتعاون بين مجلس الجهة والقطاعات الحكومية، ويندرج ضمن سياق الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022- 2027، حيث شكل مناسبة لمناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف تدبير الموارد المائية وملف البنية التحتية الطرقية والمينائية.

وأشار المصدر نفسه الى أن الطرفين أكدا على أهمية وضع إطار تعاقدي لضمان تدبير فعال وناجع للمشاريع المهيكلة الخاصة بالجهة ، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية ومخرجات النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي.

كما تم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المشاريع المهيكلة والاستراتيجية لاسيما تلك التي ترتكز على تعبئة الموارد المائية وإنجاز وتأهيل بعض التجهيزات لتخزين المياه على غرار السدود الصغرى والتلية وإنجاز الأثقاب المائية ومشاريع تأهيل شبكة الماء الصالح للشرب، إضافة الى المساهمة في تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهم إعادة استعمال المياه العادمة، وكذا تحلية مياه البحر لتنويع الموارد.

وتم الوقوف على حاجيات وتطلعات الجهة بخصوص البنية الطرقية ،من طرق سريعة وقناطر ومنشآت فنية ومسالك بين جماعاتية، وذلك بهدف تعزيز الربط الجهوي والوطني، وكذا تدارك الفوارق المجالية وتعزيز التنافسية الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة والدامجة.

حضر هذا الاجتماع نواب رئيس مجلس الجهة عبد اللطيف الغلبزوري ورفيق بلقرشي والعربي المحرشي ورفيعة المنصوري، وعضو مجلس الجهة والنائب البرلماني نور الدين مضيان، والمدير العام للمصالح ربيع الخمليشي، وعن الوزارة الكاتب العام و المدراء المركزيون بها.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...