طنجة: افتتاح المؤتمر الوطني الرابع لجمعية المجموعة العلمية لطب الأسرة

و.م.ع

افتتحت اليوم الجمعة بمدينة طنجة ، الدورة الرابعة لمؤتمر جمعية المجموعة العلمية لطب الأسرة (AGSMF) ، بمشاركة جمهور من الخبراء والباحثين والأطباء.

وتشكل التظاهرة العلمية ، التي تنظم تحت عنوان “طب الأسرة: تحدٍ ، حل للمستقبل” ، هو فرصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة والفضلى في هذا المجال ، القادرة على مواكبة والاستجابة لتطلعات المواطنين.

وأكد رئيس الجمعية الدكتور محمد بن طويل ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه الدورة ، التي يشارك فيها خبراء وأساتذة بارزون وطنيا ودوليا ، تتميز بطرح نقاشات حول عدة مواضيع تغطي جميع التخصصات المتعلقة بطب الأسرة ، بما في ذلك طب الأطفال وأمراض النساء وأمراض القلب وأمراض الرئة والغدد الصماء والسكري.

وقال السيد بن طويل إن طب الأسرة (الطب العام) يمثل الوسيط بين المرتفقين ونظام الرعاية الصحية الوطني ، مشيرا إلى أن طبيب الأسرة يجب أن يطور مهاراته ليقوم بدوره بنجاح.

وأضاف أن “طبيب الأسرة مدعو للاطلاع بدور أساسي في مسار الرعاية الصحية المنسق الذي سيعتمده المغرب ، في إطار إصلاح النظام الصحي الوطني ، كحجر الزاوية في مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس “، مشيرا إلى أن الطبيب العام سيواجه التحدي المتمثل في تنظيم والتنسيق بين مختلف مستويات الرعاية الصحية والطبية ، في إطار مشروع القانون الإطار رقم 22-06 المتعلق بالنظام الصحي الوطني.

وتابع أن الهدف هو ضمان جودة الخدمة الطبية ومسار صحي يضع صحة المواطن المغربي في صميم اهتماماته ، مبرزا أن الجمعية ستشارك وستساهم في إنجاح هذا المشروع ، من خلال ضمان التكوين المستمر للطبيب العام من أجل تجويد مهاراته.

وأبرز ذات المصدر في هذا الصدد أهمية التكوين المستمر (النظري والتطبيقي والعملي) لطبيب الأسرة القادر على منحه القدرة على أن يكون ملما بشكل عام بالتخصصات الطبية كلها ، مؤكدًا أن أهداف الجمعية هي دعم الطبيب العام ، لتحسين معرفته وقدراته وتطوير مهاراته وكفاءاته المهنية ، من خلال التكوين المستمر والإشراف والمتابعة.

من جهته ، أشار الدكتور فرسل عبد المجيد ، عضو اللجنة المنظمة ، إلى أن هذا الحدث الذي يشارك فيه 150 طبيبا من مختلف مناطق المغرب ، يروم مناقشة عدة قضايا الساعة المتعلقة بطب الأسرة ، والتأكيد على دور الطبيب العام في نجاح مسار الرعاية الصحية المنسقة.

وأشار السيد فرسل إلى أن جمعية المجموعة العلمية لطب الأسرة تعمل على تعزيز طب الأسرة وضمان التكوين الطبي المستمر لفائدة الأطباء العامين الذين يشكلون ركيزة أساسية للنظام الصحي ، موضحا أن هذه الدورة ستتخللها موائد مستديرة وأوراش عمل سريرية وندوات حول الطب الراهن.

و يتضمن برنامج هذا الحدث العلمي ، الذي يستمر ثلاثة أيام ، ندوات ومناقشات حول “مستجدات مرض الربو ، دراسة سابينا” ، “اعتلالات الأعصاب الطرفية ، النهج التشخيصي والعلاجي” ، “إمكانية موكسيفلوكساسين في علاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة ” ، “تكثيف العلاج بالأنسولين”،” فرط الألدوستيرونية الأولي ، حالات عملية “،” التدبير المبكر لمضاعفات القلب والكلى بالنسبة لمرضى السكري من الصنف الثاني “،” تضخم البروستاتا “، و” القولون العصبي ، ما الجديد؟ “التي سيشرف على تأطيرها أطباء وخبراء في هذه المجالات.

وتنظم الجمعية على مدار السنة موائد مستديرة علمية وأيام دراسية وتكوينات في جميع التخصصات ، لتسليط الضوء على تخصص طب الأسرة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...