إذاعة طنجة، إذاعة نسوية بامتياز في اليوم العالمي المرأة

خصصت “إذاعة طنجة”، طوال فترة بثها لنهار اليوم الاثنين، للمرأة بلا منازع، وذلك احتفالا باليوم العالمي المرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.
خصصت “إذاعة طنجة”، طوال فترة بثها لنهار اليوم الاثنين، للمرأة بلا منازع، وذلك احتفالا باليوم العالمي المرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

وبهذه المناسبة، كرمت إذاعة طنجة طاقمها النسوي من خلال برامج بلمسات أنثوية، حيث تطرق برنامج “الكلمة الطيبة” لمسألة تكريم المرأة في الإسلام و ضمان حقوقها في ظل الشريعة الإسلامية، برنامج “دائرة الضوء” تناول موضوع الجهود المبذولة في بلادنا من طرف فعاليات نسائية لمحاربة داء السرطان و الحد من انتشاره، برنامج “تيفيناغ” تطرق إلى وضعية المرأة الأمازيغية في أعالي الجبال، و تمسكها بتقاليدها و هويتها الحضارية و الثقافية.

أما البرنامج المباشر “صباح الخير من طنجة”، الذي تم إنجازه وتقديمه من طرف صحفيات ومنشطات، فكانت له حصة الأسد من المواضيع المرتبطة بالمرأة، حيث استضاف البرنامج نماذج من النساء الكادحات تحدثن عن هموم حياتهن ومعاناتهن مع لقمة العيش و المسؤولية و تربية الأبناء بعد الترمل أو الطلاق. بالإضافة إلى نموذج من السيدات المعنفات، تحدثت عن تجربتها المريرة التي عاشتها معها إحدى الجمعيات النسوية العاملة في هذا المجال والتي تكرس وقتها وجهدها لتفعيل القوانين المنصفة للمرأة، وقد كان ذلك مناسبة للحديث مجددا عن مدونة الأسرة التي سعت إلى تكريم المرأة و إنصافها كمكون أساسي داخل المنظومة الأسرية.

كما استضاف البرنامج نساء في مناصب القرار الحكومي ونساء متألقات في مواقع المسؤولية تسيرن قطاعات حيوية من مجالات شتى، بالإضافة إلى نجمات من عالم الرياضة و الفن و الشعر، وسيدات تشتغلن في مهن استثنائية كانت حكرا على الرجال مثل مجال الجزارة و الخروج في قوارب الصيد و ميكانيك السيارات.

أما المحور الأخير للبرنامج، فخصص لنساء العالم القروي ومساهمتهن في العملية التنموية وذلك من خلال ربط الاتصال المباشر بنقطة خارجية في منطقة “بني كرفط” التابعة لإقليم العرائش لاستطلاع أوضاع المعيش اليومي للنساء هناك و إسماع صوتهن.

يشار إلى أن تدبير العمل الإذاعي ظل في عهدة طاقم نسوي مائة بالمائة طوال فترة البث، فجميع البرامج أنجزتها صحفيات و منشطات من إذاعة طنجة، كما أشرفت على الهندسة الصوتية والإرسال المباشر و المحافظة العامة والتنسيق العام لبرامج إذاعة طنجة إذاعيات مقتدرات من مختلف الأقسام بإذاعة طنجة.

طنجة نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...