مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق على كل النقاط المدرجة في جدول أعمال دورة يوليوز 2018

صادق، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة، أمس الإثنين، بمقر مجلس الجهة بمدينة طنجة، على كل النقاط المدرجة (20 نقطة) في جدول أعمال دورته العادية يوليوز 2018.

طنجة نيوز
صادق، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة، أمس الإثنين، بمقر مجلس الجهة بمدينة طنجة، على كل النقاط المدرجة (20 نقطة) في جدول أعمال دورته العادية يوليوز 2018.

وبعد الاستماع إلى تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين انعقاد الدورتين العاديتين للمجلس (مارس 2018 ويوليوز 2018)-، انتقل أعضاء المجلس للمرحلة الموالية والمتعلقة بمناقشة والمصادقة على النقاط المتضمنة في برنامج عمل الدورة:

– دبلوماسية موازية:
تثمينا للعمل الذي يقوم به مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة إلياس العماري القائم على أساس استراتيجية الانفتاح على المؤسسات المنتخبة داخل وخارج الوطن، وبالنظر إلى الدور الطلائعي الذي يمكن لمجلس الجهة أن يلعبه على مستوى دعم “الدبلوماسية الموازية” وتطويرها، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين جهة بروفانس آلب كوت دازير الفرنسية (PACA) من أجل تعزيز الشراكة بين الطرفين، مع الإشارة إلى أن الجهتان جمعتهما علاقات وطيدة للتعاون المشترك على امتداد فترات طويلة.

– مغاربة الخارج:
وسعيا لمزيد من توطيد أواصر الصلة بين مغاربة الخارج وبلدهم الأم “المغرب”، صادق المجتمعون على اتفاقية شراكة بين المجلس والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجامعة عبد المالك السعدي من أجل تنظيم جامعة صيفية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و23 يوليوز 2018. وسيشارك فيها إلى جانب الطلبة أبناء المغاربة المقيمين بالخارج، 15 طالبة وطالب يتابعون دراساتهم العليا بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وتهدف هذه الجامعة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية للأجيال الصاعدة من أبناء الجالية المغربية وتقوية روابطهم بوطنهم الأصلي المغرب.

– تنميــــة مستدامة:
في البداية، صادق أعضاء المجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة بين المجلس وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وكتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة من أجل تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى الجهة.

وتدارس أعضاء المجلس كذلك، وصادقوا على إعادة صياغة مقرر مجلس الجهة رقم 118/017 المتعلق بإحداث مؤسسات للرعاية الاجتماعية لدور الطالب والطالبة بالجهة. كما صادقوا على اتفاقية شراكة بين المجلس وبين وزارة التشغيل والإدماج المهني من أجل وضع وتنفيذ برنامج جهوي لإنعاش التشغيل.

كما تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين ومجموعة الجماعات الترابية “بوهاشم” من أجل إنجاز مشاريع تنموية بتراب المجموعة.

– اقتصاد اجتماعي-تضامني:
وفي سياق ذي صلة، وبالنظر إلى الأهمية التي يوليها مجلس الجهة لما هو تنموي-اجتماعي في شقه الجهوي، ومن أجل تمويل وتنفيذ برامج تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

– صحـــــــــــــــة:
ومن أجل تنفيذ برنامج محاربة داء السل، تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين العصبة المغربية لمحاربة داء السل.

– بنية تحــــــــتية:
وفي مجال دعم البنية التحتية والتجهيز بمجموعة من أقاليم الجهة، صودق خلال نفس الدورة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة وعمالة إقليم شفشاون بحضور عامل الإقليم إسماعيل أبو الحقوق، والمجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة تنقوب من أجل بناء وتجهيز دار الأمومة بمركز الجماعة.

ولغاية إحداث مركز ثقافي بجماعة وادي لاو، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وبين وزارة الثقافة والاتصال ومجلس الجماعة المذكورة.

وفي مجال البنية التحتية دائما، شهدت الدورة المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتطوان والمجلس الإقليمي لشفشاون من أجل تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين الزينات (دوار أشكراد) ودار أقوبع على طول 21 كلم.

أجل تمويل إنجاز برنامج بناء وتهيئة وإعادة تأهيل المسالك القروية بإقليم الحسيمة، وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين مجلس عمالة طنجة – أصيلة من أجل تمويل إنجاز برنامج بناء وتهيئة وإعادة تأهيل المسالك القروية بعمالة طنجة- أصيلة، وصادقوا كذلك على نقطة تتعلق باتفاقية شراكة بين المجلس والمجلس الإقليمي للحسيمة.
وصادق المجتمعون على اتفاقية شراكة بين المجلس وبين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان من أجل دعم البنية التحتية والتجهيزات بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان.

– إدماج السجناء:
وبنفس المناسبة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل تعزيز الخدمات المقدمة لنزلاء السجون بالجهة.

– رياضـــــة:
واعتبارا لمكانة الرياضة بمختلف فروعها الجماعية والفردية والأهمية التي تحظى بها لدى ساكنة كل أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بالجهة.

– بيئــــــــــة:
تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لوزان والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من أجل إعداد دراسات حول تهيئة المنتزهات الطبيعية بإقليم وزان.

– رصد الزلازل:
وتدارس المجلس وصادق على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة الخاصة الموقعة بينه وبين والمعهد العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط من أجل إنشاء مرصد لرصد الزلازل بإقليم الحسيمة. وكان مجلس الجهة قد صادق خلال الدورة العادية للمجلس المنعقدة شهر يوليوز 2017، بشفشاون، على اتفاقية شراكة تنفيذية لإنشاء مرصد لرصد الزلازل لجهة طنجة تطوان الحسيمة بإقليم الحسيمة، بينه وبين والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس.

– ميـــــزانية:
وقبل اختتام أشغال الدورة، تم تدارس والمصادقة على تحويل بعض فصول ميزانية السنة المالية 2018، كما تم تقديم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية المندمجة لإقليم وزان .

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...