ملامح إصلاح المنظومة التربوية بالمدرسة الإبتدائية

بغية الرفع من جودة التربية والتكوين بذلت جهود جمة ومكثفة لإصلاح منظومة التربية والتكوين وقد شملت هذه الاصلاحات اعادة هيكلة الاسلا ك التعليمية ومراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والموارد الديداكتيكية وخاصة الشق المتعلق منها بتكنولوجيا المعلومات
بغية الرفع من جودة التربية والتكوين بذلت جهود جمة ومكثفة لإصلاح منظومة التربية والتكوين وقد شملت هذه الاصلاحات اعادة هيكلة الاسلا ك التعليمية ومراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والموارد الديداكتيكية وخاصة الشق المتعلق منها بتكنولوجيا المعلومات والاتصال اضافةالى تغييرات هامة في الايقاعات المدرسية .

وسنتحدث عنا عن اهم هذه التغييرات وخاصة في التعليم الابتدائي.
1- اعادة هيكلة الاسلاك التعليمية :
وقد شملت هذه الهيكلة اضافة سنتين الى التعليم الابتدائي فاصبحت مدته تدوم ثمان سنوات عوض ست سنوات وبذلك تم تم تقسيمه الى سلكين اساسين وهما
– سلك التعليم الأولي ويدوم سنتين يلجه الاطفال من 4 الى 6 سنوات وتهدف هذه المرحلة الى تمكين المتعلم المغربي من آليات التواصل الشفاهي ومهارات حسحركية واهم هم المواد المدرجة في هذا اليلك التربية التشكيلية والفنية والرياضية
– سلك التعليم الابتدائي وقد قسم الى مرحلتين المرحلة الاولى وتدوم سنتين يلجه الأطفال ابتداءا من ست سنوات يجتازون في نهاية الستين امتحانا موحدا على صعيد المؤسسة يمكنهم من ولوج المرحلة الثانية التي تدوم 4 سنوات يجتازون في نهايتها امتخانا على الصعيد الجهوي يمكنهم من متابعة داستهم في السلك الاعدادي الثانوي .

2- مراجعة البرامج و المناهج الدراسية:
قي سلك التعليم اولي تم اعتماد برامج ومناهج تمكن المتعلم المغربي من التواصل الشفهي ومن مهارات حسحركية واهم المواد المدرجة فيه التربية التشكيلية والفنية والرياضية .
سلك التعليم الابتدائي تمت اضافة تعليم اللغة الامازيغية ابتداءا من السنة الاولى ختى السنة الرابعة منه كما تم اضافة اللغة الاجنبية الاولى ابتداءا من السنة الثانية منه واللغة الاجنة الثانية ابتداءا من السنة الخامسة منه ومادة الاجتماعيات ابتداءا من السنة الرابعة. وتم تقسيم الوحدات الدراسية الى 12 وحدة عوض 14 وحدة تكون كلها متكاملة ومنسجمة فيما بينها .

3 – الإيقاعات المدرسية :
وتهم هذه الايقاعات اسابيع الدراسة التي اصبخت 34 اسبوعا عوض 32 اسبوعا منها 24 اسبوعا للدراسة والتعليم و10 اسابيع للتقوبم أي70 بالمئة للدراسة والباقي للتقويم والدعم.
وتم تقسيم السنة الدراسية الى دورتين تتخلل كل دورة اسبوعين للتقويم والدعم وتبدأ السنة الدراسية باسبوع للتقويم التشخيصي وتنتهي بالإجراءات الخاصةبنهاية السنة الدراسية . وعلى الاساس يكون كون الاسبوع ال8 و 16 و24 32 اسابيع التقويم والاسابيع 9 و17 و25 و33 اسابيع دعم للمثعثرين وممارسة أنشطة تثبيتية للمتفوقين والاسبوع34 الاجراءات الخاصة بنهاية السنة.
اضافة الى التكييف هذه الايقاعات للمحيطالبيئي والاقتصادي والاجتماعي للمؤسسةوخاصة في العالم القروي تم اعتمادالتوقيت المكيف .

4 – الموارد الديداكتيكية:
للرفع من مردودية المدرسة نص الميثاق الوطني للتربة والتكوين بجعل المؤسسة التعليمية في قلب المجتمع وذلك بانفاحها على محيطها البيئي والاقتصادي والاجتماعي ويتم ذلك بعقد شراكات مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين من حمعيلت محلية واقليمية وتم احداث مجالس التدبير من اختصاصاته تدبير شؤون المدرسة بتعاون مع جمعية الاباء .
هذه هي اهم الاصلاحات التي عرفتها المدرسة الابتدائية خلال 7 سنوات الاخيرة .

بقلم فكري ولدعلي
عضو هيئة تحرير جريدة أصداء الريف الصادرة من الحسيمة
Fikri_press@hotmail.fr

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...