إعلان

جلالة الملك يعطي انطلاقة بناء قاعة للرياضات بالزياتن ويدشن مركبا سوسيو ثقافيا ببني مكادة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي كان مرفوق بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يوم الأربعاء 26 مارس 2008، بمدينة طنجة على وضع الحجر الأساس لبناء قاعة للرياضات ودشن جلالته مركبا سوسيوثقافيا بغلاف مالي إجمالي يقدر ب45 مليون درهم.
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي كان مرفوق بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يوم الأربعاء 26 مارس 2008، بمدينة طنجة على وضع الحجر الأساس لبناء قاعة للرياضات ودشن جلالته مركبا سوسيوثقافيا بغلاف مالي إجمالي يقدر ب45 مليون درهم.

إعلان

وهكذا وضع صاحب الجلالة بحي الزياتن الحجر الأساس لبناء قاعة رياضية متعددة الاختصاصات ستنجز بكلفة42 مليون درهم.
وسيتم تمويل بناء هذه القاعة في إطار شراكة بين الجماعة الحضرية لطنجة التي ستساهم في حدود29 مليون درهم ووكالة تنمية عمالات وأقاليم الشمال التي ستساهم ب 13 مليون درهم.
ويضم هذا المشروع ، الذي ستستمر الأشغال به18 شهرا، ثلاثة ملاعب لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد، بالإضافة إلى منصة شرفية ومدرجات تسع لأربعة آلاف متفرج ومستودعات للملابس ومقصورة خاصة بالصحافيين ومركزا للإسعافات الأولية ومرافق خاصة بالأشخاص المعاقين.
وتمتد القاعة على مساحة7719 مترا مربعا، وتتوفر على فضاءات إضافية ستستغل كمواقف للسيارات ومحلات تجارية.
وستعزز هذه المنشأة البنيات التحتية الرياضية بالمدينة خاصة وأنها ستنجز بمحاذاة المركب الرياضي الكبير لطنجة الذي تبلغ كلفة إنجازه أزيد من844 مليون درهم والذي سيمتد على مساحة82 هكتارا.
كما أن هذه القاعة ستنجز بالقرب من معهد للتكوين في المجال الرياضي مما سيشكل متنفسا للجمعيات المحلية ولشباب المنطقة خصوصا لصقل مواهبهم في مختلف التخصصات الرياضية بالإضافة إلى أن هذه المنشأة ستعزز قدرة وتنافسية مدينة البوغاز على احتضان تظاهرات رياضية دولية وقارية كبيرة .

إعلان

وبحي بني مكادة دشن جلالة الملك المركب السوسيوثقافي الذي أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة ثلاثة ملايين درهم.
وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المركز الذي شيد في طابقين والذي سيستفيد من خدماته خصوصا الأطفال والشباب المنحدرون من أحياء فقيرة بالمنطقة.
وأحدث المركب ، الذي يمتد على مساحة720 مترا مربعا ، في إطار شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان (2 مليون درهم مخصصة للبناء) وصندوق دعم المبادرة ( مليون درهم موجهة للتجهيز). وسيعهد بتسييره في مرحلة أولى إلى الجماعة الحضرية.
ويضم المركب قاعة للمطالعة وخزانة وسائطية ، كما أنه سينفتح على النسيج الجمعوي المحلي مما يجعله فضاء لشباب المنطقة للترفيه ومزاولة مختلف الأنشطة الثقافية.
يذكر أن جهة طنجة تطوان ستستفيد برسم سنة2008 من اعتمادات بقيمة138 مليون و 361 ألف و249 درهما لتمويل مختلف محاور المبادرة التنمية البشرية. وتتوزع هذه الاعتمادات ما بين16 مليون درهم لتمويل برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي و54 مليون و400 ألف درهم لمحاربة الفقر بالوسط الحضري و33 مليون و600 ألف درهم للبرنامج الأفقي للمبادرة و34 مليون و360 ألف درهم لمحور محاربة الهشاشة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيد شكيب بنموسى وزير الداخلية والسيدتان نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة ونزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن ووالي جهة طنجة تطوان ورئيس مجلس الجهة والمدير العام لوكالة تنمية عمالات وأقاليم الشمال ورئيس المجلس الإقليمي لعمالة طنجة أصيلة ورئيس الجماعة الحضرية وشخصيات أخرى.

و.م.ع.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...