صناعة الطيران قطاع واعد بالمغرب (فاينانشال تايمز)

كتبت صحيفة (فايننشال تايمز)، أمس الثلاثاء، أن صناعة الطيران المغربية، التي دخلت مرحلة جديدة من النمو، تشغل حاليا نحو 11 و500 شخص من ذوي المهارات.

طنجة نيوز
كتبت صحيفة (فايننشال تايمز)، أمس الثلاثاء، أن صناعة الطيران المغربية، التي دخلت مرحلة جديدة من النمو، تشغل حاليا نحو 11 و500 شخص من ذوي المهارات.

كما تحقق رقم معاملات من حيث التصدير قدره مليار دولار. ونقلت اليومية عن رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب، حميد بنبراهيم الأندلسي، أن هذا القطاع، الذي يحقق نموا سنويا قدره 15 بالمائة، يروم خلق 23 ألف فرصة عمل بحلول سنة 2020، ورفع قيمة الصادرات السنوية إلى 1,6 مليار دولار، وزيادة عدد المكونات المصنعة محليا.

وأضاف السيد بنبراهيم الأندلسي أن هذا القطاع يضم، في الوقت الراهن، نحو مائة مقاولة عالمية لصناعة الطيران مثل العملاق الكندي “بومبارديي”، وألكوا، وستيليا، وماتيس، وعدد آخر من فروع “بوينغ و”إيرباص”، مشيرا إلى أن جميع التخصصات، تقريبا، حاضرة، من الإنتاج إلى المعالجة السطحية، وصيانة الطائرات والمحركات، والهندسة، والتجميع، والأسلاك الكهربائية والالكترونية.

وأوضحت الصحيفة أن شركات متخصصة في مجال الدفاع والأمن، والبحث والتكنولوجيا شرعت، هي الأخرى، في الاستقرار بمنطقة صناعات الطيران والفضاء بالدار البيضاء، التي لها وضع منطقة حرة.

وتابعت أن المغرب، وبغية تمكين شركات الطيران من الكفاءات والمهارات اللازمة لتلبية احتياجات ومتطلبات الجودة للشركات المصنعة للطائرات، أحدث معهدا لمهن الطيران، يروم تمكين مستخدمي شركات صناعات الطيران والفضاء (مشغلين وفنيين وأطر ووسطاء) من تكوينات قبل وبعد التوظيف.

وبحسب السيد الأندلسي، فإن هذا المعهد كون أزيد من 600 شاب تمكنوا من ولوج سوق الشغل، مشيرا إلى أن المعهد يعمل حاليا على مضاعفة قدراته الاستقبالية لمواكبة التطور السريع الذي يشهده قطاع الطيران بالمغرب.

وأردف رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب أن معهد مهن الطيران يحظى بثقة كبار الفاعلين والمصنعين في مجال الطيران الذين عهدوا إلى هذه المؤسسة بتكوين متعاونيهم التقنيين.

وذكرت (فاينانشال تايمز)، أيضا، بالحماس القوي للمستثمرين الأجانب، الذين يسعون لتطوير صناعة الطيران المغربية، التي لها مؤهلات تنافسية، وذلك عن طريق نشر وتطوير أرضية محلية للطيران، متكاملة وفعالة وجذابة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...