طنجة وطريفة يوقعان على مذكرة تفاهم خلال الأيام التقنية السياحية الإسبانية المغربية

وقع عمدة طنجة فؤاد العماري وعمدة طريفة الإسبانية خوان أندريس غيل، أمس السبت، بطريفة، على مذكرة تفاهم للتعاون والشراكة بين المدينتين.

وقع عمدة طنجة فؤاد العماري وعمدة طريفة الإسبانية خوان أندريس غيل، أمس السبت، بطريفة، على مذكرة تفاهم للتعاون والشراكة بين المدينتين.

وجاء توقيع هذه الإتفاقية خلال أشغال الأيام التقنية السياحية الإسبانية المغربية، التي احتضنته مدينة طريفة يومي 13 و14 يونيو الحالي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي مدتها 3 سنوات، إلى تنفيذ المشاريع والأنشطة المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، السياحية، الثقافية والرياضية.

يشار إلى أن الأيام التقنية السياحية الإسبانية المغربية، شارك فيه أزيد من 100 رجل أعمال من المغرب وإسبانيا، حيث تقاسموا مجموعة من الأفكار والاستراتيجيات لتعزيز السياحة والأعمال.

وتضمن برنامج هذه الأيام، المندرجة في إطار “البرنامج العملي للتعاون الحدودي إسبانيا – الحدود الخارجية”، عروضا حول “الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة بالمغرب، رؤية 2020″ وخاصة في مدينتي طنجة وتطوان و”استراتيجية تعزيز القطاع السياحي في محافظة قادس بالجنوب الإسباني” و”الاتفاقيات الإطار الموقعة بين بلدية طريفة ونظيراتها في الشمال المغربي”.

كما تم تقديم خلال هذه التظاهرة السياحية الكبرى، عروض حول “إدارة مشروع ميناء طنجة – المدينة” و”مشاريع التعاون المغربي الإسباني في مجال السياحة” والبيئة والتخطيط الترابي”.

رئيس مجلس الجماعة الحضرية لطنجة، فؤاد العمري، ورئيس الجماعة الحضرية لشفشاون، محمد السفياني، فأبرزا التعاون بين قادس ومدن شمال المملكة، والعلاقات الثقافية والتاريخية بين الجانبين التي أضحت تشكل عاملا مهما لتطوير التعاون المشترك.

وفي السياق ذاته، استعرض القنصل العام للمغرب بالجزيرة الخضراء، حسن خنتاش، التسهيلات التي يوفرها المغرب من أجل استقرار المقاولات الإسبانية بالمملكة، مبرزا أنه بفضل الاتفاقية الثنائية الموقعة سنة 2005، ما فتئ عدد المقاولات الإسبانية بالمغرب يزداد يوما بعد آخر.

تجدر الإشارة إلى أن “البرنامج العملي للتعاون الحدودي إسبانيا-الحدود الخارجية” يتم تمويله بنسبة 75 في المائة من قبل الصندوق الأوربي للتنمية الجهوية وبنسبة 25 في المائة من قبل الاتحاد الأوربي.

طنجة نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...