طنجة: الأميرة للا سلمى تدشن المركز المرجعي للصحة الإنجابية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم

أشرفت الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان اليوم الجمعة بحي للا الشافية بمدينة طنجة، على تدشين المركز المرجعي للصحة الإنجابية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

أشرفت الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان اليوم الجمعة بحي للا الشافية بمدينة طنجة، على تدشين المركز المرجعي للصحة الإنجابية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

الفيديو

ولدى وصول الأميرة للا سلمى، إلى المركز المرجعي للصحة الإنجابية والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استعرضت تشكيلة من القوات المساعدة أدت لها التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها وزير الصحة الحسين الوردي، ووالي جهة طنجة-تطوان محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس جهة طنجة-تطوان رشيد الطالبي العلمي ورئيس مجلس المقاطعة عبد الحميد أبرشان ورئيس الجماعة الحضرية لطنجة فؤاد العماري.

كما تقدم للسلام على الأميرة عبد الكريم مزيان بلفقيه المدير الجهوي لوزارة الصحة، والمدير الإقليمي لوزارة الصحة حسن قناب، والمدير التنفيذي لمؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان رشيد البقالي ، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة وأعضاء مكتبها الجهوي.

وبعد قطع الشريط الرمزي لهذه المنشأة الصحية، قامت الأميرة بزيارة لمختلف مصالح هذا المركز، بما فيها مكتب الممرض الرئيسي وقاعات للفحص بالصدى وللتصوير الإشعاعي للثدي والفحص بالمنظار وصيدلية.

كما قامت بزيارة المكتب الجهوي لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، الذي يوجد على مستوى المركز، وكذا وحدة للتكوين المستمر .
ويندرج إحداث هذا المركز في إطار المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان 2010 -2019)، الذي تم إعداده بتعاون وثيق مع وزارة الصحة.

وتطلب بناء وتجهيز هذا المركز ، الذي يمتد على مساحة 800 متر مربع، غلافا إجماليا قدره 8,5 مليون درهم ، مولته بما قدره 6,8 مليون درهم مقاولة (أربابرو) بطنجة ، فيما ساهمت مؤسسة للا سلمى بـ1,7 مليون درهم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المركز ستة آلاف فحص في السنة بالنسبة للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم.
ويأتي إنجاز هذه المنشأة في سياق توسيع نطاق برنامج الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بعمالة طنجة-أصيلة.

ويستهدف برنامج كشف وتشخيص سرطان الثدي ، الذي تم تعميم أنشطته على مجموع التراب الوطني، ساكنة تناهز 3,4 مليون امرأة .
ويتم حاليا تأمين أنشطة برنامج الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم على مستوى ست جهات هي الرباط-سلا-زمور-زعير ومكناس-تافيلالت وفاس-بولمان و مراكش-تانسيفت-الحوز والدار البيضاء الكبرى والغرب-الشراردة-بني حسان، وتغطي ساكنة بحوالي 1,5 مليون امرأة.

وبخصوص عمالة طنجة أصيلة، يستهدف برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ساكنة تقدر ب 95 ألف امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 45 و 69 سنة بالنسبة لفحص سرطان الثدي، وحوالي 135 ألف امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 30 و 49 سنة بالنسبة لسرطان عنق الرحم.

وبمناسبة تدشين هذا المركز، أخذت الأميرة للاسلمى صورة تذكارية مع العاملين بهذا المركز المرجعي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...