طنجة.. أبواب مفتوحة لفائدة مغاربة العالم لتسليط الضوء على الخدمات المقدمة في مجال التعمير والإسكان

تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إيلاء عناية خاصة لمغاربة العالم وضمان نجاح عملية مرحبا 2024، وتماشياً مع الحملة الوطنية التي أعطت انطلاقتها السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة يوم 27 يوليوز 2024 بالرباط تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.

تستهدف هذه الحملة إطلاع المغاربة المقيمين بالخارج على أحدث مستجدات قطاع التعمير والإسكان، بما في ذلك برامج الدعم والمشاريع المتاحة، مثل برنامج الدعم المباشر للسكن، والخدمات المقدمة من الوكالات الحضرية، والعروض الخاصة من مجموعة العمران. كما تهدف الحملة إلى توفير المعلومات اللازمة والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم حول هذه المجالات.

وفي هذا الإطار تعبأت مكونات الوزارة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة لتنزيل مضامين الدوريات الصادرة عن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المتعلقة بمواكبة المقام الصيفي لمغاربة العالم برسم سنة 2024. وذلك من خلال تنظيم سلسلة من الإجراءات والتدابير، من أجل الإجابة على مختلف تساؤلات مغاربة العالم والاستماع لاحتياجاتهم وتقديم لهم المساعدات التقنية والإدارية اللازمة، وإخبارهم بالمزايا العديدة التي يقدمها البرنامج الملكي ” الدعم المباشر للسكن”.

في هذا السياق، صرح السيد محمد أمزكيو، المدير الجهوي للسكنى وسياسة المدينة، بالمجهودات المبذولة من طرف المديرية الجهوية بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الحضرية لطنجة وشركة العمران طنجة تطوان الحسيمة طبقا لتوجهيات المصالح المركزية وذلك بتوفير فضاءات استقبال بأربع نقط على مستوى: ميناء طنجة المتوسط؛ ومطار طنجة أبن بطوطة الدولي؛ ومحطة طنجة للقطار السريع TGV؛ وباحة الاستراحة كزناية بالإضافة الى فضاء بمقرات العمل لمكونات الوزارة الثلاث.

كما أضاف بأن هذه المكونات سخرت جل موظفيها ومستخدميها لإنجاح هذه العملية وذلك من خلال تعبئتهم للمشاركة والحضور بشكل فعال ومسؤول بالفضاءات المعدة لهذا الغرض والمداومة في مقرات العمل والأبواب المفتوحة والندوات بما فيها ا لاحتفال باليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة.

كما، ذكر السيد المدير الجهوي بقافلة «التعمير والإسكان” مواكبة لمغاربة العالم، التي انطلقت يوم الثلاثاء 6 غشت 2024، والتي ستجوب 23 مدينة بتراب المملكة المغربية، حيث رست يومي 6 و 7 غشت 2024 بمدينة طنجة التي عرفت تفاعلا ملحوظا من طرف الجالية المغربية تم خلالها التواصل وتقديم الشروحات اللازمة و تشجيعهم لشراء سكن رئيسي في المغرب في إطار البرنامج الملكي ” الدعم المباشر للسكن” و عرض منتوجات العمران طنجة تطوان الحسيمة و الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الحضرية لطنجة.

إعلان

كما أخبر بأن هذا البرنامج ممتد ما بين 2024 و2028 الهدف منه تجديد مقاربة دعم الولوج إلى الملكية عبر تعزيز والرفع من القدرة الشرائية للأسر، لاسيما الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة من خلال تقديم دعم مالي مباشر للمواطنين المحدد في:

• 000 70 درهم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه ثلاثمائة ألف (000 300) درهم ويقل أو يعادل سبعمائة ألف (000 700) درهم مع احتساب الرسوم؛
• 000 100 درهم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (000 300) درهم مع احتساب الرسوم؛

كما أكد بأن هذه الإعانة تمنح وفق الشروط التالية:

• بالنسبة للمقتني: التوفر على الجنسية المغربية؛ عدم ملكية عقار مخصص للسكن؛ عدم الاستفادة من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة في مجال السكن؛ تخصيص السكن لمقر الإقامة الرئيسي لمدة خمس (5) سنوات من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي؛

• بالنسبة للدار المراد شراؤها: توفر السكن على رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023؛ أن يكون السكن المقتنى موضوع بيع أولي؛ أن يتكون السكن المقتنى من غرفتين على الأقل؛ أن يكون ثمن العقار يقل أو يعادل 000 700 درهم مع احتساب الرسوم.

كما وضح بأن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وضعت منصة رقمية «دعم سكن» رهن إشارة جميع المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب أو بالخارج الراغبين في اقتناء سكن رئيسي بالمغرب. التي تمكن من تسجيل المواطنين وإيداع طلبهم، وتتبع ملفهم و كذا طلب جميع المعلومات حول هذا البرنامج عن طريق:
– البوابة الإلكترونية: www.daamsakane.ma
– التطبيق الذكي: ” SAKANE DAAM”
مع ضرورة تحميل تطبيق هويتي الرقمية . Mon e – ID من تطبيقي Play Store أو App Store

التي يمكن من خلال هذه المنصة تحميل دليل البرنامج و فيديوهات تشرح بطريقة واضحة ومفصلة المراحل التي يجب اتباعها للتسجيل وتقديم طلب الاستفادة ومتابعة مراحل معالجته و بعض الأسئلة المتداولة و كذا النصوص القانونية المنظمة لهذا البرنامج .

كما أشار إلى أن هذه المنصة تفرض احترام الآجلات على النحو التالي:
• تقديم الطلب عبر المنصة. (بعد مدة 7 أيام).
• الحصول على الموافقة الأولى على طلب المساعدة وتحميل الوصل لإيداعه لدى الموثق.
مدة 30 يوماً، منها مدة 7 أيام من تاريخ تحرير عقد الوعد بالبيع يجب على الموثق خلالها إيداع الملف المتكون من عقد الوعد بالبيع + رخصة السكن بالمنصة.
• الحصول على الموافقة النهائية بعد 15 أيام على الأكثر يتم صرف الإعانة في الحساب المهني للموثق.
• إيداع الموثق نسخة من عقد البيع النهائي عبر المنصة (أجل 30 يوماً) + 30 يوم بالنسبة لشهادة الملكية.

وتبقى المديرية الجهوية لطنجة تطوان الحسيمة رهن إشارة المواطنين المغاربة المقيمين بالداخل و الخارج الذين لا يتوفرون على سكن رئيس بالمغرب توجهيهم و تأطيرهم و مواكبتهم للاستفادة من هذا البرنامج الملكي.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...