إذاعة طنجة تسلط الضوء على محنة النساء المغربيات المحتجزات في تندوف

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. خصصت إذاعة طنجة .ليلة الخميس الجمعة. ملفا خاصا ضمن برنامجها “بأصواتهن” تم فيه استيقاء شهادات نساء مغربيات .عايشن التجربة المريرة والمروعة للاحتجاز في مخيمات تندوف

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. خصصت إذاعة طنجة .ليلة الخميس الجمعة. ملفا خاصا ضمن برنامجها “بأصواتهن” تم فيه استيقاء شهادات نساء مغربيات .عايشن التجربة المريرة والمروعة للاحتجاز في مخيمات تندوف.

وسلط هذا البرنامج الذي قدمته بهيجة الشعيبي. والذي عرف مشاركة فاعلين جمعويين وحقوقيين. الضوء على معاناة هؤلاء النساء المحرومات من حقوقهن الأساسية واللواتي تعرضن لمعاملات لا إنسانية.

ومن بين الشهادات المؤثرة جدا خلال هذا البرنامج. شهادة قدمتها السعداني ماء العينين. التي التحقت بالوطن الام سنة 2003 بعد سنوات طوال من المعاناة.

ولن تنسى السعداني مادامت على قيد الحياة .اليوم الذي شهدت فيه بعينيها تعذيب أفراد أسرتها وعمرها لا يتجاوز الخمس سنوات. وبعد خمس سنوات من الاحتجاز في ظروف لا إنسانية. سيتم ترحيلها بالقوة إلى كوبا إلى جانب شباب صحراويين آخرين لاخضاعهم لعملية شحن واستيلاب ايديولوجي على يد البوليساريو.

وسوف تظل السعداني 18 سنة بكوبا معزولة عن أسرتها. حيث ستفقد والدها الذي كان تحت وطأة التعذيب في سجون تيندوف فيما تمكنت والدتها من الالتحاق بالوطن الام.

وفي شهادتها. أكدت السعداني ماء العينين أن النساء المحتجزات في مخيمات العار محرومات من جميع حقوقهن. بدء من الحق في التعبير مرورا بالحق في الحرية والكرامة و الاستقرار العائلي. مبرزة أنه في الوقت الذي يحتفل فيه العالم. باليوم العالمي للمرأة. لا تزال النساء المغربيات المحتجزات بتندوف تعانين من أبشع أشكال سوء المعاملة.

وقدمت سيدات أخريات شهادات صادمة عن وضعية المرأة المغربية في مخيمات تندوف. من بينها شهادة مسكولة باعمر. العضوة الحالية بالمجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء واللجنة الجهوية لحقوق الانسان لوادي الذهب-الكويرة. التي وصفت البوليساريو. بالمنظمة الإرهابية القائمة على تزوير الحقائق التاريخية والمعطيات الموجودة على أرض الواقع. إلى جانب ما تقوم به من سلب لحقوق الصحراويين المغاربة رجالا ونساء .

وسجلت أيضا أن مجموع الصحراويين يؤيدون مشروع الحكم الذاتي الموسع بالصحراء المغربية .الذي يمثل الحل الوحيد لهذا النزاع المصطنع .

كما اتصل البرنامج أيضا بالسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي. الذي أكد على أهمية توعية المجتمع الدولي بوضعية المغاربة المحتجزين في تندوف.

وأشار في هذا الصدد. إلى أن هذه القضية تعد ضمن المواضيع ذات الاولوية التي تدافع عنها الدبلوماسية المغربية في مختلف المحافل الدولية. داعيا الى تعزيز هاته الجهود بالدبلوماسية الموازية وبمجهودات الفاعلين الجمعويين والأوساط الإعلامية في هذا المجال.

وذكر أيضا أن تحرك المغرب في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة مكن من ممارسة ضغوطات على الجزائر. المدعوة إلى فتح المخيمات وفقا للقانون الإنساني الدولي وقانون اللاجئين. مشيرا الى أن المغرب يبذل جهودا متواصلة على المستويين السياسي والإنساني من أجل تنفيذ الحل الذي يضمن حقوق جميع الصحراويين. والمتمثل في مشروع الحكم الذاتي الموسع.

ومن جهة أخرى. منح برنامج “بأصواتهن” الكلمة لنساء ربات مقاولات. وجامعيات وفاعلات جمعويات ومثقفات منحدرات من الاقاليم الجنوبية. عبرن عن تضامنهن مع مواطناتهن المحتجزات في مخيمات تندوف. موجهات نداء بمناسبة يوم 8 مارس من أجل إطلاق سراحهن وحماية حقوقهن.

يذكر أن إذاعة طنجة .تخصص على مدار اليوم (8 مارس) عددا من برامجها لتخليد يوم المرأة. حيث عالجت حاولت مقاربة الموضوع من مختلف زواياه وجوانبه الثقافية والاجتماعية والسياسية والفنية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...