كوبا.. أمطار غزيرة تقطع الكهرباء عن أزيد من ربع مليون شخص وتفاقم أزمة الطاقة

أعلنت السلطات الكوبية أن الأمطار الغزيرة التي سجلتها البلاد منذ يوم الجمعة الماضي تسببت في انقطاع خدمات التيار الكهربائي عن 270 ألف شخص، وفي 26 انهيارا أرضيا في العاصمة هافانا لوحدها، مع إجلاء المئات من منازلهم بسبب الفيضانات.

وظلت عدة مناطق في مقاطعات بينار ديل ريو (أقصى الغرب) وهافانا وماتانزاس وأرتيميسا ومايابي دون كهرباء حتى الآن، حسب ما أعلنه مسؤولو شركة الكهرباء العمومية (أنيون إلكتريكا) عقب اجتماع مع الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل ورئيس الوزراء مانويل ماريرو.

وقالت الرئاسة الكوبية، عبر منصة “إكس”، إن الأمطار والعواصف الرعدية المصاحبة تسببت في انهيارات أرضية خطيرة وخسائر في البنيات التحتية الرئيسية.

ونشر معهد الأرصاد الجوية صورا على شبكات التواصل الاجتماعي لتساقط الب ر د في بلدات باهيا هوندا وغواناخاي وكويبرا هاتشا وباوتا، وعدة بلديات في هافانا.

وتشير التوقعات الرسمية إلى استمرار الأمطار والعواصف الرعدية في المناطق غرب البلاد ومناطق من الجزء الأوسط للجزيرة.

وفاقم سوء الأحوال الجوية من أزمة الطاقة التي تعرفها الجزيرة الكاريبية منذ سنوات، والتي أثرت بشكل لافت على الخدمات اليومية والمرافق الحيوية، بما فيها الصحية والتربوية.

وتعاني البلاد عجزا كبيرا في التزود بالكهرباء خلال فترات ذروة الاستهلاك، يزيد من حدته تهالك محطات الطاقة الكهربائية والاعتماد الكبير على الواردات من الخارج، في ظل انهيار العملة المحلية وأزمة اقتصادية خانقة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...