افتتاح المعرض الجهوي الحادي عشر للكتاب بمدينة القصر الكبير

و.م.ع

افتتح اليوم الخميس بمدينة القصر الكبير المعرض الجهوي الحادي عشر للكتاب المنظم بمبادرة من وزارة الشباب والثقافة والتواصل تحت شعار “القصر الكبير يزهر في ربيع الكتاب”.

وجرى حفل افتتاح المعرض، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية الرابع من ماي المقبل، بحضور عامل إقليم العرائش العالمين بوعاصم والمديرة الجهوية للثقافة بطنجة تطوان الحسيمة زهور امهاوش، وفعاليات مؤسساتية ومدنية لها اهتمام بمختلف المجالات الثقافية وشخصيات من عالم الفكر والأدب، إضافة إلى جمهور عريض من متتبعي الشأن الثقافي.

وبمناسبة افتتاح التظاهرة، المنظمة بتنسيق مع وكالة تنمية أقاليم الشمال ومجالس منتخبة، أكدت المنسقة العامة للمعرض الجهوي الحادي عشر للكتاب، أمال الطريبق، أن الحدث هو بمثابة عرس ثقافي جهوي مهم يعرف مشاركة أزيد من 60 شخصية ثقافية من مختلف المشارب والاهتمامات، التي ستساهم في مناظرات ومحاضرات وندوات تلامس قضايا إبداعية متنوعة.

وتابعت السيدة أمال الطريبق، في تصريح لقناة M 24 الاخبارية التابعة لمجموعة وكالة المغرب العربي للانباء، أن الدورة ستنفتح على عارضين من مختلف جهات المملكة وعلى روافد ثقافية وابداعات شعرية وروائية متعددة، تعكس تطور الابداع الأدبي بالمغرب وتطور اهتمام الباحثين والمتتبعين بالشؤون الثقافية التي كانت تقتصر في وقت ما على النخبة، مبرزة أن المعرض يتضمن أزيد من ثلاثين رواقا، وسيشكل منصة لتسهيل اندماج الأجيال الصاعدة والقراء الصغار في محيطهم الثقافي متعدد المشارب.

وفي تصريح مماثل، قال محمد ربيع بنعود، مدير دار النشر القرويين من مدينة القنيطرة، إن المشاركة في المعرض الجهوي تتيح تقديم جديد دور النشر وتمكن القراء والمتتبعين للشأن الثقافي والابداع والتأليف والبحث من الاطلاع على مستجدات الساحة الأدبية، كما تشكل التظاهرة فرصة للقاء والتلاقي بين مهنيي النشر في المغرب عامة وبين الناشر والكاتب والقارئ بشكل مباشر من أجل الاطلاع على جديد الاصدارات.

ويحتوي برنامج التظاهرة الثقافية على أروقة خاصة لعرض الكتب والمنشورات بساحة المقاومة وجيش التحرير، ومعرض تشكيلي جماعي بمشاركة الفنانين عبد الخالق قرمادي والحسن البراق ورجاء بن مصباح وكريمة الشيخ الفلوس ورجاء الوزاني وأحمد البوشتي والعامري مصطفى وسعيد الجودة، وأمسية شعرية بتنسيق مع دار الشعر بتطوان بمشاركة أحمد بنميمون ومحمد حجي و أمل الأخضر ووداد بنموسى وفاطمة الزهراء بنيس ونور الدين الدامون ومحمد أحمد بنيس وعبد الجواد الخنيفي والعلمي الدريوش.

كما يحتوي برنامج التظاهرة على ورشة قراءة للأطفال باللغتين العربية والفرنسية تؤطرها أحلام النويوار، وندوة “الشعر المسرحي في المغرب” بتنسيق مع دار الشعر بتطوان بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الشاعر حسن الطريبق، بمشاركة الباحثين رضوان احدادو وعبد الرحمان بن زيدان وعبد اللطيف شهبون و محمد الصبان.

ويتضمن برنامج معرض الكتاب ندوة حول “ذوو طيف التوحد أمام التحديات” من تأطير المكي قلاينة ورجاء الأندلسي بتنسيق مع جمعية “كرامة” لإدماج الأطفال التوحديين بالقصر الكبير، ولقاء حول تجربة الكتابة والنشر بمشاركة محمد المغراوي وعبد الله بنعتو، وورشة عن أبجديات الكتابة الشعرية مع تنشيط للأطفال واليافعين تحت إشراف المختصين مريم كرودي و سعيدة أملال.

وستجري بفضاء المعرض ورشة حول أطفال ذوي صعوبات التعلم يؤطرها مصطفى بنيعيش، وقراءة في كتاب “الأوضاع العامة للمغرب 1830-1912″ لعبد الإله الحداد، بمشاركة محمد الصمدي، وقراءة في الأعمال القصصية لخديجة اليونسي وإدريس حيدر، بمشاركة مصطفى الغرافي وحسن اليملاحي وأنوار الترفاس وخديجة اليونسي، وندوة حول تفعيل و تنشيط البنيات التحتية الجديدة للقصر الكبير بمشاركة جمعية التراث والتنمية التواصلية وهيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع والمساواة.

وستنظم ورشة في تقنيات أسس الفهرسة لفائدة قراء القصر الكبير (تصنيف المكتبات) ضمن فعاليات معرض الكتاب، إضافة الى ندوة حول “الترجمة الأدبية والقانونية والصحافية وخصوصياتها”، وقراءة في كتاب “القصر الكبير : التاريخ والمجتمع والتراث لصاحبه محمد سعيد المرتجي” بمشاركة هشام الغرباوي ووليد موحن، ولقاء مفتوح مع عبد السلام بنحدو وعبد الله أبو عوض والمعزوز البكاي، وندوة حول “المعرفة القانونية من خلال الإصدارات العلمية المتخصصة الحديثة”، بمشاركة مصعب التجاني ويونس اقبيبشي وخليل اللواح، وأمسية زجلية بمشاركة عز الدين الكماح وأحمد بوعسرية و محمد العلوى، وعروض مسرحية لمحمد كصرى (مذكرات امرأة تحسن الانتظار).

وبفضاء المعرض، سيتم كذلك عقد ندوة حول تجارب في الكتابة النسائية التأسيس والامتداد، بمشاركة سعاد الناصر والزهرة حمودان وفاطمة الزهراء المرابط، وندوة “الرواية و أزمة الفرد” بمشاركة رشيد الجلولي وعبد الرزاق اسطيطو وراضية العمري ومصطفى يونس، وقراءة وتوقيع “الأعمال النقدية السينمائية الجديدة” لسليمان الحقيوي، بمشاركة عبد الكريم واكريم ونجيب كعواشي، وقراءة في كتاب “ربيع الأقلام” للعربي الجباري من تقديم نجيب الجباري.

وسيشارك في أمسية شعرية إدريس علوش واحمد الحرايشي و عبد السلام دخان و الطيب المحمدي و أسامة الحنشي و ياسين الحراق و لطيفة الجباري و محمد السرغيني و نجية الأحمدي و عبد الرزاق الصمدي و رباب بنقطيب، مع تقاسيم فنية خاصة لجهاد البدوي.

وتضم فعاليات المعرض الجهوي أيضا قراءات في التجربة الروائية للشاعر والروائي سلام أحمد ادريسو و فاتحة عبد الله وعمر امراني علوي، وندوة “المعرفة القانونية في المجلات العلمية المتخصصة” بمساهمة عبد الكبير يحيا وحميد اليسسفي ومحسن ندوي واحمد بوعشيق، وحفل تقديم وتوقيع أعمال روائية حديثة ك “وداعا كولورادو” لأنس الفيلالي وتقديم محمد الغرافي، و “بابل زهرة الحياة” لزكرياء الساحلي من تقديم الميلودي الوريدي، وقراءة في كتاب “يهود القصر الكبير لمحمد أخريف و محمد العربي العسري”، بمشاركة أسامة الزكاري وعزيز قنجاع.

وسيكون زوار المعرض الجهوي على موعد مع تجارب روائية بلسان مبدعيها، بمشاركة أمينة الصيباري ومنير السرحاني وسناء بنعتو، وندوة حول “دور صناعة الثقافة في تثمين التراث الثقافي بالقصر الكبير والضواحي”، بمشاركة نور الدين أشبون وأحمد الصبوح وعبد الوهاب إيد الحاج.

وبفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، ستنظم ورشة تاريخية للأطفال من تأطير مريم الخلوفي، وقراءة في كتاب “معركة القصر الكبير” للمؤرخ البرتغالي كيروش فيلوزو بمشاركة عثمان المنصوري ومحمد عزلي، وقراءة في كتاب “الجامعة والمحيط ورهان التنمية” لكاتبه عبد الوهاب إيد الحاج ومحمد الصبوح ومحمد أفلال.

وبفضاء المعرض سيتم تقديم كاتب وكتاب “الحكائي والشعري في القصيدة العربية الحديثة” لمحمد العناز، بمشاركة عبد السلام دخان، ولقاء حول موضوع “نشر وتسويق الكتاب الجامعي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يشارك فيه مصطفى الغاشي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، وحميد عبو، مدير دار الفاصلة للنشر بطنجة، و أحمد البقالي، مدير دار النشر باب الحكمة بتطوان، و كريم سليكي، مدير دار أخوين سليكي بطنجة.

وفي السياق ذاته ستجري بفضاء المعرض قراءة في الأعمال القصصية لأبو الخير الناصري من تقديم محمد المؤذن ومشاركة لغريب الغرباوي ومحمد نافع العشيري، وورشة حول القراءة من تأطير عواطف الحردولي، وندوة حول “لباس المرأة المغربية بالشمال: الخصوصية الثقافية والهوية” بمشاركة حسناء داود والزهرة حمودان و نضار الأندلسي و محمد المؤذن و بشرى الأشهب، وندوة حول “الإرث الموسيقي” لعبد السلام عامر بمشاركة عبد المطلب الرحالي وأنس خنوس، وحفل فني بمشاركة فرقة للطرب الأندلسي من تقديم يوسف أمغيت.

وستختتم الفعالية بتكريم مجموعة من المبدعين من مدينة القصر الكبير المتوجين بجوائز عربية، وسهرة ختامية للطرب الأندلسي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...